يسر سفارة المملكة العربية السعودية في دكا أن تقدم هذا الدليل الإرشادي الذي يقدم بعض المعلومات التي ينبغي على كل زائر أو مقيم قراءتها والاستفادة منها لتسهيل زيارته أو إقامته في جمهورية بنغلاديش  . كما ترغب السفارة التأكيد على أن وعي المواطن والمواطنة بأنظمة وقوانين البلد المضيف من جهة , والالتزام بالأخلاق والآداب الإسلامية من جهة ثانية لهما خير وسيلة تعكس الصورة المشرفة للمملكة العربية السعودية وديننا الإسلامي الحنيف في الخارج كما أنهما خير دليل لتفادي ما يعكر برنامج سفرك .​

 

توصي السفارة وبشدة جميع المواطنين بالاحتفاظ بجواز السفر لأنه وثيقة رسمية يقضي النظام بالمحافظة عليها وعدم رهنها لأي غرض كان أو تسليمها لأي أحد إلا لشخص مسؤول يرغب الاطلاع عليها كإثبات شخصية ومن ثم تعاد لصاحبها . كما تنبه السفارة إلي أهمية تسجيل جواز السفر لدى القسم القنصلي والاحتفاظ بصورة منه للضرورة .

 

في حالة فقدان أو سرقة الجواز يجب إبلاغ أقرب مركز شرطة فورا مع الحرص علي تسجيل رقم وتاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة ومن ثم التوجه للسفارة لإكمال الإجراءات اللازمة تمهيدا لإصدار بدل فاقد وعند رغبتك مواصلة السفر من جمهورية بنغلاديش إلى باقي الدول الآسيوية الأخرى يجب عليك التأكد من شروط الحصول على تأشيرة للدخول إليها من سفارات تلك الدول في المملكة.

 

 
*تنبيهات وإرشادات عامة يجب مراعاتها*
* يشترط لدخول جمهورية بنغلاديش الشعبية الحصول على تأشيرة دخول من سفارات جمهورية بنغلاديش في الخارج .
 
• تنبه السفارة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند التسوق أو التنزه من حوادث السرقات وذلك بعدم وضع النقود أو جوازات في حقائب اليد والتي تكون أكثر عرضة للسرقة . ولتفادي ذلك ينصح بحمل بطاقات الصراف الائتماني أو الشيكات السياحية , إضافة إلى إمكانية استخدام بطاقة الصراف الدولي لاستخدامها في مكائن الصرف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء بنغلاديش  وينصح التعامل مع البنوك المحلية الرئيسية والبنوك الدولية المعتمدة .
 
• عند قدومك إلى المطار احرص علي الحفاظ على أمتعتك الشخصية واحتفظ بجواز سفرك ونقودك في جيبك , حيث أن الحقائب الشخصية وخصوصا !ليدوية عرضة للسرقة من قبل لصوص محترفين بسرقة السياح  ورجال الأعمال سواء في المطار أو الأسواق ، أو غيرها من الأماكن العامة .
 

 


*  الحذر من التعامل مع سماسرة  الصرافة المنتشرين بالمطار والاماكن العامة.
 
*   تجنب الأماكن المشبوهة والحذر في التعامل مع السائقين والمترجمين أو من يدعون أنهم من الناس المرموقين وأنهم أصحاب شركات وتجارة.
 
*  الحذر كل الحذر من التدخل أو المشاركة في المظاهرات  في الأماكن العامة و غيرها .
 
*  أخذ الحيطة والــــحذر من بعض النصــابين والمحتالين اللـذين يدعون جمع التبرعات من أجل القيام بأعمال خيرية وعدم تقديم أي مساعدات لهم لأي جهه.
 
*  عليكم وضع جميع حاجياتكم الثمينة في الخزائن الآمنه بإدارة الفندق للمحافظة عليها من السرقة .
 
*  الحذر من السكن أو الذهاب إلى بعض المناطق المشبوهة والخطرة  كالملاهي الليلية والابتعاد عن بائعات الهوى والبغاء والحذر منهم فبعضهم مأجورات من عصابات نصب للإيقاع بالسياح ورجال الأعمال والاستيلاء على أموالهم بالقوة .
 
  * تمنع أنظمة بنغلاديش منعا باتا استخدام أي نوع من أنوع المخدرات أو مشتقاتها ( وتعاقب عليها بالسجن قد تصل إلى مدة طويلة .

 

 
 
*للأخوة المواطنين القادمين لاستقدام الأيدي العاملة*
• قبل الدخول في مفاوضات مع المكاتب أو الأفراد العاملين في مكاتب الاستقدام المتواجدة في بنغلاديش والذين لم يسبق لك التعامل معهم ترجو السفارة مراجعتها لمعرفة المكاتب المرخص لها بالعمل مع السفارة والتأكد من سلامتها وكذلك تحذر من بيع التاشيرات أو التعامل مع السماسرة بذلك ويمنع الخروج من جمهورية بنغلاديش بحمل أكثر من خمسة آلاف دولار.