تود سفارة خادم الحرمين الشريفين في البوسنه والهرسك احاطة الإخوة المواطنين الراغبين في زيارة البوسنه والهرسك ، ببعض الأنظمة والتعليمات والقوانين المتعلقة بتأشيرات الدخول والتنقل داخل البوسنه والهرسك:

* البوسنه والهرسك من الدول التي تفرض على مواطني بعض الدول الحصول على تأشيرة دخول اليها ، ومن ضمنهم مواطني المملكة العربية السعودية اللذين يتوجب عليهم تقديم طلب للحصول على تأشيرة من سفارة البوسنه والهرسك بالرياض ، والتي تشترط توفر متطلبات لمقدم طالب التأشيرة :-

1- تلقي دعوة تجارية من أحد المؤسسات أو الشركات البوسنية ، أو تلقي دعوة شخصية من أحد المواطنين البوسنيين .

2- عند القدوم للسياحة توفر حجز مؤكد ومدفوع القيمة لدى أحد الفنادق.

3- يستثنى مما سبق حملة الجوزات الدبلوماسية والخاصة اللذين يحق لهم الدخول الى البوسنه والهرسك بدون تأشيرة ، والاقامة فيها لمدة ثلاث أشهر كحد أقصى .

4- يحق للحاصلين على تأشيرة ( شينغين ) دخول البوسنه ,والهرسك والإقامة فيها لمدة 14 يوم فقط  بشرط القدوم من أحد دول الشينغين .

5- ضرورة التأكد من تاريخ صلاحية التأشيرة ، والحرص على عدم تجاوز المدة النظامية للإقامة في البلد حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية ومخالفة أنظمة الدولة .

نصائح عامه :

1- الحفاظ على جواز السفر ، وعدم رهنه أو تسليمه لأي شخص والحرص على تسجيله عبر موقع وزارة الخارجية السعودية   www.mofa.gov.sa اوتحميل التطبيق الموجود في الموقع الوزارة على  أجهزة الهاتف الذكية  ، أو بالحضور شخصياً الى السفارة وتسجيله .

2-في حالة فقدان جواز السفر أو أي وثائق رسمية  يجب على الفور مراجعة أقرب مركز شرطة وتحرير محضر بذلك ، ومراجعة السفارة.

3-أهميه التواصل مع السفارة (قسم شؤون السعوديين) وابلاغها بأي مضايقات قد يتعرض لها المواطن أثناء زيارته للبوسنه والهرسك ، والاستفادة من الخدمات التي تقدمها السفارة ، والحرص على تحديث المعلومات لديها ، وعدم التردد في طلب أي مساعدة أو استشاره .

رقم هاتف شؤون السعوديين                                                                 0038762404140

4- تجنب الدخول للأماكن المشبوهة ، وأخذ الحيطة عند التسوق أو التنزه ، والتعامل بحذر مع السائقين والمترجمين وخصوصا الأجانب ممن يحملون جنسيات أخرى.

5 عدم حمل مبالغ مالية كبيرة أثناء التنقل. يذكر أنه يتعذر صرف الريال السعودي في البنوك ومحلات الصرافة.

6- عدم تصوير أي منشأة حكومية وخصوصاً المطارات ، ومقار السفارات و الهيئات الأجنبية وكافة الأماكن التي يوجد بها تحذير بمنع التصوير.

7- تمنع الأنظمة في البوسنه والهرسك حمل الأسلحة النارية بكافة أنواعها حتى المقلد منها ، أو حمل السلاح الأبيض مثل السكاكيين ، وتعد مخالفة يعاقب عليها القانون .

8- عدم الارتباط بالزواج من أجنبية دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المختصة في المملكة.

9- المواطنين الراغبين في الاستثمار في البوسنه والهرسك ، يمكن الدخول إلى موقع هيئة الاستثمار الأجنبي في البوسنه والهرسك على الرابط:www.fipa.gov.ba  للحصول على المعلومات .

10- عند حمل مبلغ اكثر من 10000مارك بوسني لابد من اخبار إدارة الجمارك في المطار او الحدود.

 

 11- أرقام تهمك :   الشرطة في 122  , الاسعاف 123  ,خدمة مساعده على الطرقات للسيارات 1282.