​​الجانب الإسلامي​

تتميز البوسنة والهرسك بكونها بلد فيه تتلاقى الأديان السماوية الثلاثة ويشكل المسلمون نسبة 40% بحسب إحصائيات عام 1991م الغالبية العظمى منهم ينتمون إلى القومية البوشناقية بالإضافة إلى الأقليات الألبانية، الغجرية وقوميات أخرى تشرف وتدير الشئون الإسلامية المشيخة الإسلامية للبوسنة والهرسك وتعتبر المرجعية الوحيدة للدين الإسلامي في البوسنة والهرسك مقرها في مدينة سراييفو يرأسها رئيس العلماء والمفتي العام للبوسنة والهرسك ولها فروع في جميع أنحاء البوسنة بالإضافة إلى فروع في بلاد المهجر حيث يتواجد المهاجرين البوشناق كما يتبع لها المشيخة الإسلامية في السنجق في جمهورية صربيا والمشيخة الإسلامية في جمهورية الجبل الأسود والمشيخة الإسلامية في جمهورية كرواتيا والمشيخة الإسلامية في جمهورية سلوفينيا .

تنتشر الجوامع في جميع المدن والقرى في البوسنة والهرسك حوالي وعددها تقريباً ألف جامع ومن أكبر وأهم الجوامع :

  • جامع الغازي خسروف بيك في سراييفو .
  • جامع الملك فهد في سراييفو .

تدريس مادة تعليم الدين الإسلامي في المدارس الابتدائية والمتوسطة كمادة غير إجبارية .

يوجد عدد من المدارس الإسلامية والجامعات والمعاهد الإسلامية كجامعة العلوم الإسلامية في سراييفو ومدرسة غازي خسروف بيك في سراييفو .

الجانب الاقتصادي والثقافي

الجانب الاقتصادي:
تتميز البوسنة والهرسك بوجود ثروات طبيعية عديدة من أهمها : الفحم، الحديد، البوكيس، النحاس، الألمينيوم ، الزنك بإضافة إلى الغابات والطاقات المائية .
يعتمد الاقتصاد في البوسنة والهرسك على إنتاج مناجم الفحم والطاقة الكهربائية من المحطات توليد الكهرباء الحرارية والسدود بالإضافة إلى بعض الصناعات العسكرية ، والخشب وتصدير بعض المنتجات الغذائية كالحليب واللحوم والخضروات ، بالإضافة إلى السياحة .
وفق ما تم الاتفاق عليه في اتفاقية دايتون للسلام فإن للبوسنة والهرسك عملة رسمية أطلق عليها اسم مارك بوسني "KM" وهو ثابت الصرف بمقابل اليورو ( 1 مارك بوسني  = 0.51129 يورو ) وله فئات ورقية بطبعتين واحدة صممت من قبل فيدرالية البوسنة والهرسك والأخرى تم تصميمها من قبل جمهورية صربسكا ويتم تداول هاتين النسختين على السواء في جميع أنحاء دولة البوسنة والهرسك .

الجانب الثقافي :

تتميز البوسنة والهرسك بتلاقي الحضارات والأديان وتعدد القوميات هذه الأمور أدت إلى تمازج الثقافات المختلفة وتنتشر في البوسنة والهرسك العديد من المهرجانات الثقافية أهمها مهرجان فيلم سراييفو وليالي الباشتشارشيا ومهرجان ميسس للفن ومهرجان شتاء سراييفو .


 

الجانب السياسي

الجانب السياسي :
البوسنة والهرسك دولة ديمقراطية تعمل في ظل سيادة القانون ومن خلال انتخابات حرة وديمقراطية .
العاصمة :  نصت اتفاقية دايتون على أن تبقى مدينة  سراييفو ـ Sarajevo عاصمة لدولة البوسنة والهرسك كما أختيرت مدينة سراييفو لتكون عاصمة لفيدرالية البوسنة والهرسك .
التقسيم الإداري : تتألف البوسنة والهرسك بموجب اتفاقية دايتون والتعديلات الدستورية الجديدة من كيانين ومقاطعة واحدة :
أ - فيدرالية البوسنة والهرسك FBIH : أغلبية سكانها من البوشناق المسلمين وكروات البوسنة ( مسيحيون كاثوليــك ) وتشغل 51% من أراضى البوسنة والهرسك .
       - تنقسم فيدرالية البوسنة و الهرسك إلى 10 كانتونات :
1- كانتون سراييفو .             
2- كانتون بودرينيا . 
3- كانتون وسطى البوسنة .
4- كانتون أونو-سانسكي . 
5- كانتون بوسافينا .   6- كانتون هرسقوفاتشي-نرتفانسكي .
7- كانتون توزلا .
8- كانتون زنيتشـكو-دوبويسـكي .
9- كانتون غرب الهرسك .
10- كانتون هرسقبوسانسكي .
ب - جمهورية صربسكا RS : أغلبية سكانها من صرب البوسنة ( مسيحيون أرثوذكس ) وبوشناق مسلمين وتشغل 49% من أراضى البوسنة والهرسك .
ت - مقاطعة برتشكو : وتشمل منطقة مدينة برتشكو وتتسم بتعدد القوميات .
المؤسسات السياسية الرئيسية في البوسنة والهرسك :
- مجلس رئاسة البوسنة والهرسك
- مجلس وزراء البوسنة والهرسك
- برلمان البوسنة والهرسك
 
 

​​