تود سفارة خادم الحرمين الشريفين في البوسنه والهرسك احاطة الإخوة المواطنين الراغبين في زيارة البوسنه والهرسك، ببعض الأنظمة والتعليمات والقوانين المتعلقة بتأشيرات الدخول والتنقل داخل البوسنه والهرسك:

البوسنه والهرسك من الدول التي تفرض على مواطني بعض الدول الحصول على تأشيرة دخول اليها، ومن ضمنهم مواطني المملكة العربية السعودية اللذين يتوجب عليهم تقديم طلب للحصول على تأشيرة من سفارة البوسنه والهرسك بالرياض، والتي تشترط توفر بعض المتطلبات لمقدم طالب التأشيرة ويمكن الحصول عليها بزيارة موقع سفارة البوسنة والهرسك في الرياض على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك:-

- يستثنى حملة الجوزات الدبلوماسية والخاصة اللذين يحق لهم الدخول الى البوسنه والهرسك بدون تأشيرة ، والاقامة فيها لمدة ثلاث أشهر كحد أقصى .

- يحق للحاصلين على تأشيرة من الدول الموقعة على اتفاقية شينغين  أو الولايات المتحدة الامريكية دخول البوسنة و الهرسك والإقامة فيها لمدة 30 يوم فقط (هذه التأشيرات يجب أن تكون مدة صلاحيتها أكثر من 30 يوم من تاريخ دخول البوسنة و الهرسك).

- ضرورة التأكد من تاريخ صلاحية التأشيرة ، والحرص على عدم تجاوز المدة النظامية للإقامة في البلد حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية ومخالفة أنظمة الدولة.

- الحفاظ على جواز السفر، وعدم رهنه أو تسليمه لأي شخص والحرص على تسجيله عبر موقع وزارة الخارجية السعودية   www.mofa.gov.sa أوتحميل التطبيق الموجود في موقع الوزارة على  أجهزة الهاتف الذكية، أو بالحضور شخصياً الى السفارة وتسجيله.

- في حالة فقدان جواز السفر أو أي وثائق رسمية  يجب على الفور مراجعة أقرب مركز شرطة وتحرير محضر بذلك ، ومراجعة السفارة.

- أهميه التواصل مع السفارة (قسم شؤون السعوديين) وابلاغها بأي مضايقات قد يتعرض لها المواطن أثناء زيارته للبوسنه والهرسك ، والاستفادة من الخدمات التي تقدمها السفارة ، والحرص على تحديث المعلومات لديها ، وعدم التردد في طلب أي مساعدة أو استشاره .

رقم هاتف شؤون السعوديين 0038762404140

- عدم الارتباط بالزواج من أجنبية دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المختصة في المملكة.

- تجنب الدخول للأماكن المشبوهة، وأخذ الحيطة عند التسوق أو التنزه، والتعامل بحذر مع السائقين والمترجمين وخصوصا الأجانب ممن يحملون جنسيات أخرى.

- عدم حمل مبالغ مالية كبيرة أثناء التنقل. يذكر أنه يتعذر صرف الريال السعودي في البنوك ومحلات الصرافة. وعند الخروج من البوسنة والهرسك، يسمح بإخراج مبلغ لا يجاوز 2500 يورو من غير مستند يبرهن مصدر المبلغ، وما جاوز ذلك يلزم بيان مصدره بشرط الا يجاوز المبلغ الإجمالي 5000 يورو، وينصح عدم إحضار مبالغ نقدية كبيرة، في حال إحضار مبالغ نقدية كبيرة لا بد من إبراز إثباتات تؤكد مصدر هذه المبالغ.

- ينصح بعدم حمل مبالغ نقدية كبيرة والاكتفاء بالحاجة اليومية تجنباً لوقوع السرقات، وكذلك الحذر من إبراز الممتلكات الثمينة في الأماكن العامة.

- عدم تصوير أي منشأة حكومية وخصوصاً المطارات، ومقار السفارات والهيئات الأجنبية وكافة الأماكن التي يوجد بها تحذير بمنع التصوير.

- تمنع الأنظمة في البوسنه والهرسك حمل الأسلحة النارية بكافة أنواعها حتى المقلد منها، أو حمل السلاح الأبيض مثل السكاكيين، وتعد مخالفة يعاقب عليها القانون.

- المواطنين الراغبين في الاستثمار في البوسنه والهرسك ، يمكن الدخول إلى موقع هيئة الاستثمار الأجنبي في البوسنه والهرسك على الرابط:www.fipa.gov.ba  للحصول على المعلومات.

- يجب على الحاصلين على الإقامة في البوسنة والهرسك ضرورة إبلاغ إدارة الأجانب أو أقرب مركز شرطة بعنوان السكن لتجنب العواقب القانونية المترتبة عدم اتباع اللوائح المنظمة لحركة الأجانب في البوسنة والهرسك. يجب الاحتفاظ بالبطاقة التي تصدر من قبل المؤسسة المختصة عند التسجيل.

- في حال قدوم القاصر من غير مرافقة ولي الأمر، يلزم بإحضار موافقة خطية من ولي الأمر يسمح له فيها بالسفر الى البوسنة والهرسك.

- ينصح بحمل جواز السفر في حال الخروج من حدود كانتون سراييفو.

- التأكد من وجود عقد واضح يبين الحقوق والواجبات في حال استئجار سيارة، وكذلك التأمين الشامل للسيارة، مع اتباع التعليمات في حال حدوث العوارض أو الحوادث المرورية.

- يجب التبليغ عن المقتنيات الشخصية الثمينة عند الوصول الى سراييفو في المطار وأيضاً إزالة العلامات من الأغراض الشخصية الجديدة حتى لا يتم اعتبارها بضاعة تجارية.

- تسمح القوانين الجمركية في مطار سراييفو بجلب مقتنيات شخصية بكميات محددة للشخص الواحد عند دخوله الأراضي البوسنية ولكن في حالة ادخال كميات أكبر من ذلك عليه الإفصاح عنها لدى جمارك المطار لأن القوانين الجمركية تفرض رسوم على الكميات الإضافية والمحددة سلفاً.