الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018
English مركز الإتصال الموحد: 920033334

معلومات عن السفير

أسامة بن أحمد نقلي

مكان وتاريخ الميلاد
الحالة الاجتماعية
المؤهل العلمي
الدورات التدريبية
خدماته في السابع عشر من إبريل 2018م، حظي السفير أسامة بن أحمد عباس نقلي بثقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - يحفظه الله -، بتعيينه سفيراً للمقام السامي بجمهورية مصر العربية، ومندوباً دائما للمملكة العربية السعودية لدى جامعة الدول العربية.
ولد السفير أسامة نقلي في العام 1958م، وحصل على شهادة البكالوريوس في الإدارة العامة من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة عام 1400ھ – 1980م، ثم دبلوم في الدراسات الدبلوماسية 1403 ھـ-  1983م من معھد الدراسات الدبلوماسیة.
انضم للعمل في وزارة الخارجية ملحقاً دبلوماسياً عام 1981م. وتمرس في مختلف مجالات العمل الدبلوماسي من خلال عمله في كل من وكالات الوزارة للعلاقات الاقتصادية الدولیة، السياسية،  المنظمات الدولیة، القنصلیة. وذلك قبل أن ينضم إلى مكتب الوزير للشئون الإعلامية عام 1406هـ / 1986م. انتقل بعدها إلى سفارة المملكة في واشنطن في عام 1408 هـ / 1988م، نائباً لمدير المكتب الإعلامي بالسفارة، ثم مديراً للمكتب الإعلامي.

وبعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1997م، تم تعيينه مديراً لمكتب وزير الخارجية للشئون الإعلامية حتى العام 2018، حيث تم تعيينه أول وكيل لوزارة الخارجية للشئون الدبلوماسية العامة بعد إنشائها.

خلال عمله في وزارة الخارجية، شارك السفير أسامة نقلي في العديد من الوفود الرسمية لوزیر الخارجیة في الاجتماعات على المستویات الثنائیة والمتعددة لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة، والجامعة العربیة، ومنظمة التعاون الإسلامي، والأمم المتحدة، وحركة عدم الانحیاز، واجتماعات الاتحاد الأوروبي، والاجتماعات الإقليمية والدولية منذ العام 1401هـ.

كما  شارك  عضواً في الوفد  المرافق  لوزیر  الخارجیة  في  الزیارات الرسمیة لخادم الحرمین  الشریفین  وسمو ولي العھد على  المستویات  الثنائیة، وفي  القمم  الإسلامیة والخلیجیة  والعربیة، وفي  الاجتماعات عالیة  المستوى  للجمعیة  العامة  لأمم المتحدة.

مَثَّل السفير أسامة نقلي المملكة في عدد من المحافل الإقليمية والدولية، حيث شارك في معرض (المملكة بین الأمس والیوم (منذ عام 1405 ھ 1985) -م) في كل من جمھوریة مصر العربیة، والولایات المتحدة الأمریكیة وكندا. كما عٌین ممثلاً لسفارة المملكة في واشنطن في عضویة اللجنة المشكلة من الاتحاد السعودي في مسابقة كأس العالم لكرة القدم1994 م في أول مشاركة لمنتخب المملكة في الموندیال، وأیضاً ممثلاً للسفارة في اجتماعات مشاركة المملكة في أولمبیاد أتلانتا1996 م.

على الصعيد الاجتماعي والثقافي، تمتع السفير أسامة نقلي بعضوية عدد من الهيئات المحلية مثل ھیئة الإذاعة والتليفزيون، وھیئة وكالة الأنباء السعودية. كما تمتع بعضوية الهيئة العلمية الإستشارية "كرسي اليونسكو للحوار بين أتباع الديانات والثقافات"، وجمعیة الأطفال المعوقین، والھیئة الاستشاریة لمشروع سلام للتواصل الحضاري.

متزوج من الشريفة ناهد بنت فهد بن عبدالله آل هزاع، وله ثلاثة بنات وإبن (نور وبلقيس ودانيا، وعبد العزيز).
اللغات التي يجيدها
معلومات اخرى
جميع الحقوق محفوظة 1426 - 1439هـ | 2005 – 2018 م وزارة خارجية المملكة العربية السعودية