تسجيل الدخول
طقس بودابستأمطار15°
الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1435 / 16 أبريل 2014
متطلبات وأنواع التأشير
 

متطلبات وأنواع التأشير

(تأشيرة الشنغن والتأشيرة المجرية)

 

أخي المواطن .. أختي المواطنة

 

المجر دولة من دول أوروبا الشرقية المنظمة للإتحاد الأوروبي بالإضافة لكونها إحدى دول (الشنغن فيزا) Schengen Visa التي تتطلـب تأشـيرة دخـول قبل القـدوم إليهــا ومن يحمل تأشيرة الشنغن من إحدى الدول المانحة لها فقد تغنيه عن حمل تأشيرة مجرية ، إلا في حالات معينة تستوجب معها حمل تأشيرة مجرية للتقديم بها فيما بعد لإدارة الهجرة للحصول على الإقامة المجرية ، وهذا إذا كان الغرض للقدوم الدراسة أو العلاج ونحو ذلك ، حيث لا يمكن التقدم لإدارة الهجرة بطلب تحويل تأشيرة الشنغن إلى تأشيرة إقامة دراسية أو علاجية أو غير ذلك حسب القانون المجري ، وسيتم أدناه شرح الحالات بالتفصيل .

 

عنوان السفارة المجرية بالرياض : حي الواحة – شارع حسن بن حسين بن علي ، المتفرع من شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز – فيلا 23 .

- رقم الهاتف : 4568644-4546707 . - رقم الفاكس : 4560834 . - الإيميل : mission.ryd@kum.hu .

- أوقات الدوام : من السبت إلى الأربعاء من الساعة (8.00 – 14.00) .

 

• قبل الدخول في متطلبات الحصول على تأشيرة شنغن أو تأشيرة مجرية من السفارة المجرية بالرياض يجب التنبه لبعض النقاط التالية عند طلب التأشيرة وعدة ملاحظات قنصلية متنوعة منها :

- نوع التأشيرة (VALID FOR) إن كانت شنغن أو مجرية ، ويعتمد طلبك للنوع على الغرض من دخولك المجر ، ومدة إقامتك المطلوبة فيها .

- صلاحية الدخول (FROM-UNTIL) - بداية ونهاية التاريخ المحدد للدخول إلى المجر ، ويلزم التأكد من تاريخ بداية صلاحية الدخول حيث يسجل تاريخ بداية الصلاحية في بعض الأحيان ابتداءاً من تاريخ حجز السفر المقدم للسفارة وليس من تاريخ استلام الجواز أو طباعة التأشيرة ، وسبق رفض دخول العديد من الأشخاص للبلد وإعادتهم على نفس الطائرة لكونه لم يدخل تاريخ صلاحية التأشيرة بعد ، لذا يرجى ملاحظة ذلك .

- مدة الإقامة (DURATION OF STAY) وتكتب المدة رقماً ، ويلزم التأكد من عدد الأيام المسجلة على التأشيرة ، والتي تبدأ اعتباراً من تاريخ الدخول . - عدد السفرات المسموحة للدخول (NUMBER OF ENTRIES) وتكتب رقما (01.02.03) أو كتابة (Single-Mult) أي سفرة أو متعددة .

- غرض التأشيرة (TYPE OF VISA) وننصح بطلب تأشيرة الشنغن لفئة (C) لأغراض الإقامة القصيرة (السياحية ـ اجتماعات تجارية قصيرة ـ حضورة مؤتمرات وندوات ـ زيارة عائلية) والتي لا تتعدى التسعين يومـاً ، ويلزم التنبه دوماً إلى مدة الإقامة الممنوحة في مثل هذه النوع من التأشيرة فيحصل في بعض الأحيان أن يتم منح مدة إقامة لا تتعدى الثلاثة أيام خطأً بناءاً على حجز السكن المقدم فيرجى التنبه ، وطلب تعديل ذلك من السفارة المجرية .

- غرض التأشيرة (TYPE OF VISA) وننصح بطلب التأشيرة المجرية فئة (D) التي تتيح لأصحابها التقدم لإدارة الهجرة في المجر بطلب تأشيرة إقامة لفترة طويلة ، وتمنح لأغراض الدراسة الجامعية أو العلاج لفترة طويلة أو للم شمل العائلة أو للعمل الدبلوماسي ونحوها (راجع صفحة متطلبات الإقامة بالمجر) .

• تتيح لك تأشيرة الشنغن التنقل بحرية في دول مجموعة الشنغن ، بعد دخولك أولاًّ للدولة التي منحتك تأشيرة الشنغن .

• التنبه إلى أن النظام المتبع في بعض دول مجموعة الشنغن لا يسمح بالدخول إليها مباشرة إلا بعد دخول الدولة التي تم الحصول على التأشيرة منها ، لذا يلزم التأكد والاستفسار من سفارة البلد الذي سيتوجه إليه أولاًّ ، حيث جرى في ألمانيا مثلاً رفض دخول المخالفين لذلك وتغريمهم وإعادتهم على نفس الطائرة .

• التأشيرة المجرية لا تتيح لك الدخول إلى أي دولة أخرى من دول مجموعة الشنغن إلا بعد دخولك المجر ومراجعتك إدارة الهجرة وحصولك على بطاقة الإقامة المجرية منها (راجع صفحة متطلبات الإقامة بالمجر) .

• في بعض التأشيرات الممنوحة تكون صلاحية الدخول بعد شهر أو شهرين من تاريخ استلام الجواز ، لذا يجب التنبه حيث يظن البعض أن مجرد وجود التأشيرة على الجواز يتيح له التوجه إلى البلد المقصود ، ويفاجئوا بإعادتهم من المطار لكون صلاحية تأشيرة الدخول لم تبدأ بعد ، كما أشرنا إليه بعاليه .

• يجب التنبه والتأكد من الغرض الذي لأجله ستسافر إلى المجر ، إن كان لسياحة أو دراسة أو علاج أو زيارة عائلية أو لعمل طويل الأجل أو مهمة قصيرة ، وذلك لتحديد نوع التأشيرة المفترض التقديم عليها إن كانت شنغن أو مجرية .

• يفترض أن تطلب تأشيرة الشنغن وليس التأشيرة المجرية إذا كنت مسافراً لأغراض (السياحة ـ اجتماعات تجارية قصيرة ـ حضور دورات ومؤتمرات ـ زيارة عائلية) وذلك حتى تتيح لك التنقل بحرية في دول مجموعة الشنغن .

• يفترض أن تطلب التأشيرة المجرية وليست تأشيرة الشنغن إذا كان غرضك العمل لأجل طويل أو الدراسة أو العلاج لفترة طويلة أيضاً ، وذلك لتتمكن من طلب تأشيرة الإقامة من إدارة الهجرة بالمجر للفترة التي ستمضيها في البلد .

• التأشيرة المجرية ليست كتأشيرة الشنغن فهي لا تتيح لك التنقل بين دول الشنغن إلا بعد دخولك المجر ومراجعتك إدارة الهجرة وحصولك على بطاقة الإقامة المجرية منها .

• تأشيرة الشنغن تصدر بين (3-7) أيام حيث يتم إرسال الطلب لمركز مجموعة الشنغن (بروكسل) لإجازته .

• التأشيرة المجرية (D) لأغراض (الدراسة ـ العلاج فترة طويلة ـ العمل فترة طويلة) قد تصدر بين (20-30) يوماً ، لكونها ترسل لإدارة الهجرة بالمجر لدراسة الطلب وإجازته ، فهذه التأشيرات تتيح لك فيما بعد التقدم لإدارة الهجرة بالمجر والحصول على تأشيرة إقامة دراسية أو علاجية لفترة لا تقل عن الستة أشهر وقد تزيد .

• التأكد من دقة المعلومات المسجلة باستمارات الطلب فاختلاف المعلومات المسجلة عن المعلومات الفعلية تعتبر مخالفة قانونية قد تصل عقوبتها إلى السجن ، بالإضافة إلى أنه يتم الاحتفاظ بها لمدة خمس سنوات أو أكثر في نظام معلومات الفيزا ليتم الرجوع إليها من السلطات المجرية أو سلطات الإتحاد الأوروبي عند الحاجة وفي أي وقت .

• التأكد من مطابقة توقيعك على النماذج والاستمارات المجرية مع توقيعك المفترض في الصفحة رقم (3) من الجواز السعودي .

• يلزم للطلاب والقادمين للعلاج لفترة طويلة مراجعة إدارة الهجرة قبل انتهاء مدة الإقامة المسجلة على التأشيرة والتي لا تتعدى في الغالب (30) يوماً وهناك محاولات حالية الآن لتثبيتها للطلاب ونحوهم لـ (90) يوماً .

• هناك فرق بين صلاحية تأشيرة الدخول ومدة الإقامة بالبلد ، فصلاحية الدخول قد تكون سنة كاملة ، ولكن مدة الإقامة قد لا تتعدى الثلاثين يوم في الغالب وتحتسب من تاريخ دخولك البلد ، لذا يجب التنبه إلى أن مخالفة مدة الإقامة المسجلة على تأشيرة الشنغن أو التأشيرة المجرية قد تعرضك للإيقاف أو السجن ثم الإبعاد من البلد والمنع من الدخول لدول مجموعة الشنغن لمدة قد تصل في بعض الأحيان لخمس سنوات ، لذا وجب التنويه .

• للطلاب : في حال تم تأجيل البعثة أو مغادرة مقر الدراسة فآلياًّ يتم إلغاء الإقامة القديمة حتى ولو كانت سارية المفعول لذا لا تحاول الدخول ببطاقة الإقامة القديمة حتى ولو كانت سارية الصلاحية ، وعليك طلب تأشيرة جديدة بحسب الغرض الجديد .

• لمحرم الطالبات : يجب على المحرم الحصول على قبول دراسي ليمكن له الحصول على إقامة دراسية مجرية تتيح له البقاء كمحرم حسب قوانين الملحقية الثقافية في فيينا ، ولكون القانون المجري لا يسمح بإقامة المحرم كمرافق فقط بل يلزم لذلك سبب آخر لتسجيله بتأشيرة الإقامة التي يطلبها ، ويلزم التنسيق في ذلك مع الملحقية الثقافية في فيينا .

• على كل مسافر إلى إحدى دول الشنغن ويحمل ما يزيد عن عشرة آلاف يورو (ولو بسنت واحد) أن يبادر بتسجيل تلك المبالغ عند الوصول إلى المطار فوراً ، حيث لوحظ أن البعض من المسافرين يتجاهلون ذلك وعند مرورهم من المنطقة الخضراء التابعة لإدارة الجمارك ثم سؤالهم عن المبالغ التي بحوزتهم وتكون أكثر من عشرة آلاف يورو فيضطر إلى دفع الغرامة ومصادرة جزء من الأموال ، لذا يلزم السؤال عن إمكانية تعبئة البيان الخاص بالأموال التي معه عند الوصول إلى أكشاك إدارة الجوازات ، وإذا كان المسافر قادماً مع أهله أو رفاقه وهو المعيل لهم أي أن المبالغ التي بحوزته هي للصرف عليهم وهي أكثر من المبلغ المحدد فلا بد من توزيع المبلغ الذي معه على مرافقيه حتى يقل المبلغ مع كل واحد منهم عن عشرة آلاف يورو بدلاً من أن يكون بحوزة مسافر واحد مبالغ كبيرة .

• يرجى التنبه إلى أن الجمارك المجرية بالمطار تقوم بمصادرة المواد الغذائية وأي كمية أغراض أكثر من الاستعمال الشخصي وتغريم صاحبها مبلغ عشرون ألف فورنت ما يعادل (400) ريال ، وللعلم فقد حصلت حالة مشابهة حيث أحضر بعض الأشخاص القادمين للمجر كمية صغيرة من الجبن وخمس عبوات سجائر حيث تمت مصادرتها وتغريمه ، وكمثال ثاني أيضاً في حالة إحضار جهازي لاب توب فستقوم الجمارك المجرية بمصادرة أحدها وتغريم صاحبها أيضاً .

• للمقيمين في جمهورية المجر يلزم عند المغادرة بشكل نهائي وانتهاء الغرض القادم من أجله إنهاء جميع المتعلقات والالتزامات الخاصة به في المجر مثل (قفل الحساب البنكي ـ تسليم المنزل المستأجر بشكل رسمي ـ إلغاء رقم الجوال) وغيرها من الأمور التي قد تترتب عليها التزامات مالية وقانونية ليس في المجر فحسب بل في دول الاتحاد الأوروبي حتى ولو كنت في خارج المجر وذلك إذا لم تنهيها بشكل قانوني) .

 

** متطلبات الحصول على تأشيرة شنغن أو تأشيرة مجرية من السفارة المجرية بالرياض :

1-تأشيرة الشنغن السياحية (C) :

- تعبئة استمارة طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية + صورتين شخصية خلفيتها بيضاء ، ويفضل وضع الصلاحية المطلوبة سنة متعددة الدخول ومدة الإقامة (90) يوم .

- شهادة تأمين صحي دولية سارية (عن طريق التعاونية للتأمين أو أي من شركات التأمين المعتمدة بالمملكة) .

- حجز فندق لفترة بقائك في دول الشنغن (عن طريق الإنترنت أو عن طريق المكاتب السياحية المعتمدة في المملكة) .

- تعريف من جهة العمل للموظف . - كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر ( في بعض الحالات ) .

- صورة من بطاقة الهوية الوطنية .

- صورة من جواز السفر مع الأصل .

 

2- تأشيرة الشنغن (C) لأغراض الاجتماعات التجارية القصيرة أو حضور الدورات التدريبية أو الندوات والمؤتمرات :

- تعبئة استمارة طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية + صورتين شخصية خلفيتها بيضاء .

- خطاب دعوة من المنشأة المجرية ، ويفضل أن يتضمن تكفلها بالمدعو من ناحية التأمين الصحي والسكن أو إحداهمـا .

- شهادة تأمين صحي دولية سارية (عن طريق التعاونية للتأمين أو أي من شركات التأمين المعتمدة) في حالة عدم تضمن خطاب الدعوة ذلك .

- حجز فندق لفترة بقائك في دول الشنغن (عن طريق الإنترنت أو عن طريق المكاتب السياحية في المملكة) ، في حالة عدم تضمن خطاب الدعوة ذلك . - تعريف من جهة العمل .

- كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر ( في بعض الحالات ) .

- صورة من بطاقة الهوية الوطنية .

- صورة من جواز السفر مع الأصل .

 

3- تأشيرة الشنغن العائلية (C) :

-تعبئة استمارة طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية + صورتين شخصية خلفيتها بيضاء ، ويلزم التنبه لمدة الصلاحية ومدة الإقامة .

- خطاب دعوة عائلية من الداعي مبين فيه صلة القرابة ، مرفق معه صورة من جواز سفر الداعي وتأشيرة الإقامة وعقد الإيجار وصورة من صك تملك المنزل المستأجر ، ويفضل أن يتضمن الخطاب التكفل بالمدعو من ناحية السكن .

- شهادة تأمين صحي دولية سارية (عن طريق التعاونية للتأمين أو أي من شركات التأمين المعتمدة) في حالة عدم تضمن خطاب الدعوة ذلك .

- حجز فندق لفترة بقائك في دول الشنغن (عن طريق الإنترنت أو عن طريق المكاتب السياحية في المملكة) ، في حالة عدم تضمن خطاب الدعوة التكفل بالسكن .

- تعريف من جهة العمل .

- كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر ( في بعض الحالات ) .

- صورة من بطاقة الهوية الوطنية .

- صورة من جواز السفر مع الأصل .

 

4- التأشيرة المجرية الدراسية (D) على برنامج الإبتعاث (بالتنسيق مع الملحقية الثقافية في فيينا) :

- تعبئة استمارة طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية + صورتين شخصية خلفيتها بيضاء (يرجى التنبه لمدة صلاحية التأشيرة المطلوبة ومدة الإقامة) ويفضل وضع الصلاحية المطلوبة ستة أشهر للدخول ومدة الإقامة (90) يوم ، ويتم خلال فترة الإقامة المحددة التقدم لإدارة الهجرة بالمجر للحصول على تأشيرة إقامة دراسية حسب متطلبات سيتم شرحها أدناه .

- خطابي القبول الدراسي وتأمين السكن مع التأمين الصحي من إحدى الجامعات المجرية ، (عن طريق الملحقية الثقافية في فيينا) .

- صورة شهادة الثانوية العامة مع الأصل للمطابقة ، مع ملاحظة أن الجامعة أو المعهد الذي ستتم الدراسة فيه سيطلب أيضاً بعد قدوم الشخص مطابقة أصل الشهادة بما سبق وقُّدم .

- صورة صحيفة الحالة الجنائية (كشف البصمات) ، مترجمة ومصدقة من وزارة الخارجية السعودية وتصديق الأصل من السفارة المجرية بالرياض لكونها قد تطلب من إدارة الهجرة بالمجر عند التقدم لتأشيرة الإقامة الدراسية ، وللحصول على الصحيفة يجب التنسيق مع الملحقية الثقافية في فيينا لتزويدك بخطاب موجه لإدارة الأدلة الجنائية بالمملكة لإجراء البصمات .

- صورة الضمان المالي ، (عن طريق الملحقية الثقافية في فيينا) .

- صورة من بطاقة الهوية الوطنية .

- صورة من جواز السفر مع الأصل .

 

5- التأشيرة المجرية الدراسية (D) على الحساب الخاص :

وقبل الدخول في متطلبات الحصول عليها يرجى الإطلاع على صفحة المدارس والجامعات بالمجر وموقع وزارة التعليم العالي والتأكد من الجامعات المجرية المعتمدة وأي درجات الاعتماد (البكالوريوس ـ الماجستير) بالإضافة إلى التخصصات الموصى بها والتنسيق في ذلك مع الملحقية الثقافية في فيينا قبل القدوم ، أما بالنسبة لمتطلبات الحصول على التأشيرة فهي :

- تعبئة استمارة طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية + صورتين شخصية خلفيتها بيضاء (يرجى التنبه لنوع التأشيرة المطلوبة وأن تكون مجرية وليست شنغن ، بالإضافة لمدة الصلاحية ومدة الإقامة ويفضل وضع الصلاحية المطلوبة ستة أشهر للدخول ومدة الإقامة (90) يوم ، يتم خلالها التقدم لإدارة الهجرة بالمجر للحصول على تأشيرة إقامة دراسية .

- خطابي القبول الدراسي ودفع الرسوم الدراسية ، من إحدى الجامعات المجرية ، وللإحاطة فقد يتضمن خطاب القبول الجامعي للدارسين التأمين الصحي وتأمين السكن (بالتنسيق مع الجامعة صاحبة القبول) .

-صورة شهادة الثانوية العامة مع الأصل للمطابقة ، مع ملاحظة أن الجامعة أو المعهد الذي ستتم الدراسة فيه سيطلب أيضاً بعد قدوم الشخص مطابقة أصل الشهادة بما سبق وقُّدم .

- صورة صحيفة الحالة الجنائية (كشف البصمات) ، مترجمة ومصدقة من وزارة الخارجية السعودية وتصديق الأصل من السفارة المجرية بالرياض لكونها قد تطلب من إدارة الهجرة بالمجر عند التقدم لتأشيرة الإقامة الدراسية ، وللحصول على الصحيفة يجب التنسيق مع الملحقية الثقافية في فيينا لتزويدك بخطاب موجه لإدارة الأدلة الجنائية بالمملكة لإجراء البصمات .

- شهادة تأمين صحي دولية سارية (عن طريق التعاونية للتأمين أو أي من شركات التأمين المعتمدة في المملكة) في حالة عدم تضمن خطاب القبول الجامعي تأمين الجامعة الصحي للطالب .

- حجز فندق (عن طريق الإنترنت أو عن طريق المكاتب السياحية في المملكة) في حالة عدم تضمن خطاب القبول الجامعي تأمين السكن . - خطاب من جهة عمل ولي أمر الطالب يتضمن تكفل والده بمصاريفه الدراسية والمعيشية .

- كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر لولي أمر الطالب .

- صورة من بطاقة الهوية الوطنية لولي أمر الطالب وللطالب .

- صورة من جواز سفر الطالب مع الأصل .

 

6- التأشيرة المجرية العلاجية (D) :

- تعبئة استمارة طلب التأشيرة باللغة الإنجليزية + صورتين شخصية خلفيتها بيضاء (يرجى التنبه لنوع التأشيرة المطلوبة ويفضل أن تكون مجرية وليست شنغن ، بالإضافة لأن تكون الصلاحية المطلوبة ستة أشهر للدخول ومدة الإقامة (90) يوم ، يتم خلالها التقدم لإدارة الهجرة بالمجر للحصول على تأشيرة إقامة علاجية طويلة .

- خطاب المستشفى بوجود حجز مسبق لطالب التأشيرة . - شهادة تأمين صحي دولية سارية (عن طريق التعاونية للتأمين أو أي من شركات التأمين المعتمدة) في حالة عدم تضمن خطاب المستشفى التأمين الصحي . - خطاب من جهة عمل طالب التأشيرة أو ولي أمره ، يتضمن التكفل بالمصاريف العلاجية والمعيشية .

- كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة أشهر لطالب التأشيرة أو لولي أمره .

- صورة من بطاقة الهوية الوطنية لطالب التأشيرة وولي أمره إن وجد .

- صورة من جواز سفر طالب التأشيرة مع الأصل .

 

* تنويه : - تترواح قيمة تأشيرة الشنغن أو التأشيرة المجرية من 40 إلى 60 يورو تقريباً تدفع مقدماً ونقداً باليورو أو بالريال بما يعادل اليورو . - يرجى الاحتفاظ بنسخة من إيصال الدفع . - الأطفال تحت سن ست سنوات أو الأطفال المضافين في جواز أهلهم معفيين من الرسم . - لا تعاد قيمة التأشيرة في حالة الرفض . - بالنسبة لشروط منح إقامة دراسية أو علاجية ونحوها ، يمكن مراجعة باب متطلبات منح الإقامة بالمجر .