ارشادات عامة للسفر في المغرب

•عند قدومك إلى المطار احرص على الحفاظ على أمتعتك الشخصية وخصوصاً اليدوية سواء في المطار أو الأسواق أو غيرها من الأماكن العامة. 
•ضرورة المحافظة على جواز السفر وعدم رهنه أو تسليمه والحرص على تسجيله لدى السفارة، وفي حالة فقدان الجواز أو سرقته فيجب الاتصال فوراً بالسفارة لتقديم المساعدة وإبلاغ أقرب مركز شرطة وإحضار صورة من محضر الشرطة لإكمال الإجراءات اللازمة.  
• أهميه تواصل المواطن الزائر أو المقيم مع السفارة ممثلة بالقسم القنصلي وقسم شؤون السعوديين للاستفادة من الخدمات التي تقدمها للمواطنين وإبلاغها بما قد يتعرض له الزائر أو المقيم والحرص على تحديث معلومات إقامته وأرقام التواصل في المملكة المغربية.
•تجنب دخول الأماكن المشبوهة واخذ الحيطة والحذر عند التسوق أو التنزه أو التعامل مع السائقين  وغيرهم والتأكد من هوية وسلامه وضعهم القانوني وعدم وضع جواز السفر أو النقود في الحقائب اليدوية والاستعاضة عن ذلك بحمل بطاقات الائتمان أو الصراف الآلي لاستخدامها في آلات الصرف الآلي المنتشرة في جميع المدن المغربية، وعدم إعطاء أرقامها بالهاتف إلا لجهة معروفة كما يتعين على كل زائر عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة والحرص على الإفصاح عن المبالغ التي بحوزته عند الدخول الأراضي المغربية، حيث أن مخالفة عدم الإفصاح عنها قد يؤدي إلى مصادرتها.
• يجب الحرص عند التسوق في المحلات التجارية على الأحتفاظ  بجميع الفواتير العائدة لمشترياتك حيث يستطيع الاستفادة منها في حالة الاستبدال أو إرجاع البضاعة ,كما يمكن استرجاع الضريبة (Tax Free) أثناء مغادرة البلد (في المطار) بعد تقديم الفواتير ملحقة بالنموذج المخصص وموقع من صاحب العلاقة "المسافر" علماً بأن هناك حد أدنى لقيمة الفاتورة التي يطلب استرجاع ضريبتها وهي  (2000 درهم )
•الحذر كل الحذر من التدخل أو المشاركة في الاشتباكات وخصوصاً الجماعية في الأماكن العامة. كما يمنع النظام منعاً باتاً حمل الأسلحة النارية (حتى المقلدة) أو البيضاء مثل السكاكين.
•عند قيادتك لسيارتك احرص على عدم إيقاف السيارة في الأماكن الممنوعة إذ يترتب على ذلك غرامات مالية . كما يجب أن تراعى أنظمة وقواعد المرور وخصوصاً اللوحـات الإرشادية لنظـام السير والسرعة المحددة داخل المدينة وخارجها .
•عند تأجير شقة أو منزل، احرص على أن يكون هناك عقد من مكتب عقاري معترف به يحتوي على جميع شروط وأنظمة عقد التأجير من حيث حجم التأمين المطلوب وكيفية ووقت التسديد على أن تلتزم بكل بند من بنود العقد  فور التوقيع عليه وذلك تجنباً لأي نزاعات قانونية.


أيها المواطن الكريم أنك خير سفير لبلادك فاحرص أن تعكس تصرفاتك وسلوكياتك الصّورة المشرقة للإنسان السعودي المسلم


ارشادات عامة للسفر

1- قبل السفر تأكد من أن جواز سفرك ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

2- إذا كنت تنوي السفر لأكثر من دولة من دول الشنقن فعليك الحصول على التأشيرة من سفارة دولة محطة الوصول الأولى.

3- تأكد من نوع التأشيرة التي حصلت عليها وأنها متوافقة مع الغرض الأساسي من زيارتك.

4- عند رغبتك في السفر إلى دولة ثالثة تأكد من حصولك على تأشيرة الدخول من سفارة تلك الدولة في المملكة قبل المغادرة، إذ أن أنظمة بعض الدول لا تسمح بالتقدم بطلب التأشيرة في دولة ثالثة ما لم يكن المتقدم مقيماً في تلك الدولة.

5- إذا كان سفرك لغرض الصيد يجب مراعاة أنظمة الصيد في الدول التي تقصدها، والحصول على التراخيص اللازمة لذلك.

6- احرص على عند قيامك بحجز سكنك أن يكون عن طريق مكاتب معروفة ومعتمدة، وتجنب استئجار السكن عن طريق السماسرة، واحرص أن يكون السكن في مناطق آمنة وبعيداً عن الأماكن المشبوهة.

7- عند وصولك للدولة التي تقصدها عليك تعبئة نماذج الدخول بكل دقة والإجابة على استفسارات مسؤولي الجوازات والهجرة والجمارك، بما يتوافق مع ما تم تدوينه في استمارة طلب الحصول على التأشيرة.

8- الالتزام بأنظمة الدولة التي تقصدها فيما يخص التصريح عن المبالغ النقدية والمجوهرات.

9- بادر بتسجيل جواز سفرك لدى البعثة الدبلوماسية السعودية في البلد الذي تقصده، وزود البعثة بعنوانك وأرقام هاتفك لتسهيل مهمتها في تقديم المساعدة لك عند وقوع حالات طوارئ – لا سمح الله –.

10- أنظمة الدول تعاقب من يمارس العنف العائلي استناداً إلى الحق العام حتى لو تنازل الطرف الآخر عن الحق الخاص.

11- إن شراء أو بيع الأعضاء البشرية محرم دولياً فتجنب أي عمل يوحي بذلك.

12-  يعتبر تأديب الأطفال بضربهم (مخالفة قانونية في أغلب الدول) سواء في الأماكن العامة أو داخل المنزل (ويجوز للشرطة اعتقال المعتدي وتقديمه للمحاكمة بما في ذلك الأب والأم).

13- احرص أثناء سفرك على عم ترك أطفالك لوحدهم في المنزل أو السيارة إذ أن أغلب الدول تعد ذلك إهمالاً وقد يؤدي إلى نزع حضانة الأطفال منك.

14- حمل الأسلحة (حتى المرخصة منها) يعتبر مخالفة في الدولة التي تقصدها وقد يعرضك للاعتقال.

15-عند سفرك للخارج بصحبة عمالة منزلية عليك الإطلاع على القوانين المنظمة لحقوق العمالة في الدولة التي تقصدها، مثل حقهم في حيازة أوراقهم الثبوتية، وحق الخروج دون قيود، وحق الأجازة الأسبوعية، واعلم أن مخالفة تلك القوانين قد تعرضك للمساءلة القانونية والدخول في قضايا جنائية ومدنية.

16-إن احتجاز وثائق السفر الخاصة بالعمالة المنزلية المرافقة لك أثناء السفر يعتبر من الأعمال المحظورة ويدخل تحت بند الاتجار بالبشر.

17- تجنب الحديث مع الأطفال الأجانب أو حضنهم أو تقبيلهم إذ أن ذلك سيعرضك للمساءلة القانونية بتهمة التحرش.

18-تجنب محادثة الأطفال أو من لا تعرف سنهم الحقيقي على شبكة الانترنت أو دعوتهم لمقر سكنك إذ أن ذلك سيعرضك للملاحقة القانونية بتهمة التحرش بالأطفال.

19- التزم الصمت في حال تم إيقافك ولا تتحدث إلا بحضور محاميك أو محامي السفارة.

20- أصدرت دولاً عديدة قانون يحظر تغطية الوجه (البرقع أو النقاب) في الأماكن العامة، ويعاقب من يقوم بذلك بدفع غرامة مالية أو السجن في بعض الدول، فتجنب مخالفة أنظمة الدول المضيفة المستندة إلى مبدأ السيادة