أولاً: قبل السفر

1. الـتأكد من صلاحية انتهاء جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

2. الاحتفاظ برقم السجل المدني ليسهل الرجوع إليه عند الحاجة أو عند فقدان الجواز.

3. الحرص على التعامل في الحجوزات الخاصة بالسفر والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة.


ثانيًا: عند الوصول إلى نيوزيلندا

1. تعبئة بطاقة الوصول بكل دقة وخاصةً فيما يتعلق بالأغراض التي تحملها داخل الأمتعة إلى نيوزيلندا، كما يجب الإفصاح أو التخلص من جميع المنتجات الحيوانية أو النباتية أو الأعشاب الطبية، الفواكه والخضروات الطازجة أو المجففة، العسل والمنتجات المستخلصة من النحل، جميع الأدوات المصنوعة من الخشب أو الجلد الحيواني، جميع الآلات المستخدمة في الأنشطة الرياضية كالمخيمات أو في التسلق أو غيرها. بطاقة الوصول إلى نيوزلندا بالانجليزي ترجمة بطاقة الوصول إلى نيوزلندا بالعربي

2. مراعاة الدقة أيضاً عند الإجابة على استفسارات مسئولي جوازات الدخول عن أي معلومات والإجابة على قدر السؤال فقط.

3. التأكد من الإفصاح عن النقود والشيكات وغيرها من المتعلقات الشخصية إذا تجاوزت أكثر من 10.000 دولار نيوزيلندي.

4. الحفاظ على جواز السفر فهو وثيقة خاصة وتذاكر الطيران والمتعلقات الشخصية في أماكن آمنه فعند وصولك لمقر الإقامة يمكنك طلب صندوق أمانات ووضعها فيه.

5. تسجيل جواز السفر لدى القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في أوكلاند عن طريق موقع القنصلية الالكتروني أو عن طريق التطبيق الخاص بوزارة الخارجية للهواتف الذكية أو زيارة مقر القنصلية.

6. تمنح دائرة الهجرة النيوزيلندية في المطار ثلاثة أشهر تأشيرة دخول زائر منذ لحظة وصولك إلى المطار بشرط وجود تذكرة عودة قبل نهاية التأشيرة وقدرة مالية (يحق لموظف إدارة الهجرة في رفض دخول أي شخص دون إبداء سبب الرفض).

7. يجب التأكد من صلاحية التأشيرة (سواء تأشيرة الدخول أو الدراسية أو العمل) وكذلك تأشيرة المرافقين والتقدم لدائرة الهجرة النيوزلندية بطلب تجديدها قبل انتهاء التأشيرة الحالية بوقت كاف ( أسبوعين على ألأقل)  حتى لا يتسبب ذلك في إلغائها أو الخروج من نيوزلندا  أو دفع غرامة مالية، والتأكد من تعبئة استمارة طلب الحصول على التأشيرة بخط واضح وتقديم معلومات صحيحة وإرفاق جميع المتطلبات.


ثالثًا: القدوم بغرض الدراسة  

1. التأكد من الحصول على التأشيرة الدراسية في حالة الرغبة في الدراسة في نيوزيلندا.

2. يجب التأكد من إبلاغ دائرة الهجرة النيوزلندية عند تغيير الجامعة أو المعهد أو التوقف عن الدراسة لسبب ما والتقدم على طلب تغيير الجهة التعليمية ( variation of condition ) والحصول على إخلاء طرف من الجهة التعليمية السابقة كي لا تتعرض التأشيرة للإلغاء.

3. التأكد من الالتزام بالحضور والمواظبة حيث أن نسبة الحضور في المعهد أو الجامعة والأداء الدراسي لها تأثير على قابلية قبول طلب التمديد لتأشيرة الدراسة.


تنبيهات بخصوص بعض المشكلات المتعلقة بالتقديم لتأشيرة طالب بنيوزيلندا الرجاء الضغط هنا


رابعاً: تنبيهات عامة

1. عدم رهن جواز السفر أو الهوية الوطنية لدى أي جهة من الجهات مهما كان الأمر.

2. عدم التعامل بقسوة مع أبنائك في الأماكن العامة تجنباً لرفع قضايا ضدك بتهمة إساءة المعاملة.

3. من المهم الاستعانة بمحامي وأخذ المشورة القانونية عند الرغبة في إقامة مشروع تجاري في نيوزيلندا ويمكن الاستعانة بقسم الاستثمار في القنصلية العامة.

4. عند الرغبة في شراء عقار يجب على المواطن التأكد من الجهات المختصة من وجود سجل رسمي سليم وعدم وجود أي نزاع عليه أو موانع تعيق أو تمنع تسجيل العقار المراد شراؤه واطلاع محامي جيد على تلك الأوراق وعلى مسودة عقد البيع / الشراء والحصول منه على إفادة خطية بمناسبتها ويمكن الاستفادة من مرئيات القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية ومحاميها.

5. يجب على جميع الطلبة والطالبات احترام جميع الأنظمة في نيوزيلندا وخاصة نظام الجامعة من حيث الالتزام بالساعات المحددة للدراسة التي تفرضها واحترام النظام العام والآداب والثقافات والأديان الأخرى والخصوصية والعادات والتقاليد لكل مجتمع حيث أن مخالفة ذلك يعاقب عليها القانون.

6. عند الرغبة في إعطاء توكيل لفرد أو مؤسسه أو محامي في نيوزيلندا، ينصح أن يكون التوكيل قاصراً على الموضوع ذي الصلة وألا يكون توكيلاً عاماً ويوضح به رقم القضية وموضوعها وان لا يعطى الوكيل حق توكيل الغير أو الدخول في تسوية والتصالح أو التنازل وإبراء الذمة دون الرجوع للموكل والحصول منه على موافقة خطية مسبقة ومصدقه رسمياً من الجهات ذات الاختصاص حتى لا تقع ضحية الاستغلال.

7. يمكنك استخدام رخصة القيادة السعودية لقيادة السيارة في نيوزيلندا لمدة سنة منذ لحظة قدومك و يمكنك طلب الحصول على رخصة القيادة النيوزيلندية عن طريق زيارة موقع  AA

علمًا بأن الحد الأقصى للسرعة هو 50 كيلومتراً بالساعة على معظم طرقات المدن والمناطق المأهولة، و100 كيلومتر بالساعة على معظم الطرق السريعة وتعدي السرعة المسموح بها داخل الطرقات مخالفة يترتب عليها غرامة مالية أو مصادرة رخصة السائق أو خصم نقاط أو بهما جميعاً.

كما تُفرض غرامة مالية على كل راكب غير ملتزم بربط حزام الأمان، وهذا يشمل الأشخاص الجالسين في المقاعد الخلفية للسيارة.

بالإضافة إلى الأطفال تحت سن الخامسة في السيارة يجب أن يتم وضعهم في كراسي أمان خاصة تلائم أعمارهم وأحجامهم وأوزانهم.


تنبيهات في حالات الطوارئ الرجاء الضغط هنا


رقم الطوارئ الشامل في نيوزيلندا هو 111.

رقم جوال طوارئ القنصلية العامة على مدى 24 ساعة: 006421858522


وختاما ندعو الله عز وجل أن يحفظكم في حلكم وترحالكم، والتمتع بسفر سعيد وعود حميد. وأن يسدد على دروب الخير خطانا وخطاكم.