تتمتع سلطنة عمان بموقع إستراتيجياَ بالغ الأهمية كان له دوماَ أثر كبير في سياساتها وخياراتها وأسلوبها في التعاطي مع كثير من القضايا والتطورات، فهي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العـربية، وتحديداً بين خطي طـول 51° 50ٰ و 59° 40ٰ شرقا،ً ودائرتي عـرض 16° 40ٰ و 26° 20ٰ شمالاً، ويمر بها مدار السرطان جنوب محافظة مسقط. ترتبط عمان حدوديا مع دولة الإمارات العربية المتحدة في الشمال الغربي، ومع المملكة العربية السعودية غرباَ، ومع الجمهورية اليمنية في الجنوب الغربي، وتطل على ثلاثة بحار هي: الخليج العربي، وبحر عمان وبحر العرب. كما تعد شبه جزيرة مسندم التي تقع في أقصى الشمال مطلة على مضيق هـرمز والخليج العربي إحدى المناطق التابعة لسلطنة عمان، بالإضافة إلى عدد من الجزر الأخرى أهمها جزيرة سلامة وبناتها الواقعة في مضيق هرمز، وجزيرة مصيرة وجزر الحلانيات التي تقع في بحر العرب. تبلغ مساحة السلطنة حوالي 309,500 كم2 لتكون بذلك ثالث أكبر دول في شبه الجزيرة العربية باعتبار المساحة، في حين تمتد سواحلها مسافة 3,165 كم بعد حساب أطوال خط الساحل لجميع الخلجان والمنافذ والرؤوس والجزر الممتدة على طول سواحل السلطنة ومياهها الإقليمية؛ من مضيق هـرمز شمالاً حتى الحدود المتاخمة للجمهورية اليمنية أقصى الجنوب الغربي .

صاحب الجلالة السلطان

يحكم سلطنة عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم سلطنة منذ توليه مقاليد الحكم في 23 يوليو 1970 ، و هو سلطان البلاد ، والقائد الأعلى للقوات المسلحة و قائد شرطة عمان السلطانية ، حيث إن انجازات النهضة في شتى مجالاتها هي نتائج القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم. لمزيد من المعلومات اضغط على الروابط أدناه :

الحكومة

تتمثل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في المضي قدما نحو تحقيق التنمية والاستقرار والازدهار ، من خلال رسم وتنفيذ الخطط الخمسية والبرامج الاجتماعية والاقتصادية والتي بدورها قد حسنت مستوى المعيشة بشكل كبير. تدار الحكومة من قبل مجلس عمان الذي يتكون من مجلسي الدولة والشورى ، صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم هو رئيس الدولة ، وهو السلطة العليا والنهائية والقائد الأعلى للقوات المسلحة وشرطة عمان السلطانية , انقر على الرابط أدناه للحصول على مزيد من التفاصيل:

التراث والثقافة
 
تراث عمان الثقافي يثير الإعجاب وهو ما تعكسه الأسواق التقليدية المكتظة بالحركة حيث الأسواق الشعبية تزخر بالعادات والتقاليد والفنون المتنوعة والعطور الفاخرة ، والنقوش المعمارية والأزياء التقليدية والمجوهرات ، والشعب العماني يعتز بتراثه الثقافي ، ويسعى للحفاظ على هذه الثروة واستمراريتها.
وقد حظيت سلطنة عمان بتقدير واهتمام العالم لأنشطتها الثقافية ، وتشرف وزارة التراث والثقافة والهيئة العامة للصناعات الحرفية على التمسك بهذا التراث و هذه التقاليد الرائعة وحث المواطنين على امتهان الصناعات الحرفية ، وقد اختيرت مدينة مسقط في عام 2006 عاصمة للثقافة العربية مما ساعد على إبراز تراثها وعرضه من خلال الأحداث التي استضافتها طوال العام. يمكن للزوار التعرف على المهرجانات الثقافية المحلية وتاريخ اللبان هنا.
انقر على الوصلات لمزيد من المعلومات.

الإجازات العامة

الإجازات الرسمية:
العيد الوطني-يوم النهضة العمانية -المولد النبوي الشريف – الإسراء والمعراج – عيد الفطر –  عيد الأضحى – بداية السنة الهجرية الجديدة.
 
الدوام الرسمي:
من السبت الى الاربعاء: 7,30 صباحا – 2,30 بعد الظهر ( ما عدا شهر رمضان حيث تكون من9 صباحا – 2 بعد الظهر).
دوام القطاع الخاص  من السبت الى الخميس (حسب نظام الشركة)عدا القطاع المصرفي وبعض الشركات وسوق المال)