اسم الدولة   سلطنة عُمان
العاصمةمسقط
المدن الرئيسية الأخرى  (صلالة ، نزوى، صحار، الرستاق صور، البريمي ، مسندم ) .
اللغة الرسمية    اللغة العربية
الديانة    الإسلام
الحكومة   سلطاني وراثي
الحاكم   صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم
الدستور النظام الأساسي للدولة
 

العلم
العلم العماني مستطيل الشكل ويتكون من وحدة عمودية بجانب السارية وثلاث وحدات أفقية، ثلث العلم العمودي المحاذي للسارية أحمر اللون ، ويوجد في الربع الأعلى منه شعار الدولة باللون الأبيض وتتكون الوحدات الأفقية الثلاث - بنسب متساوية من الألوان التالية أبيض في الأعلى .. أحمر في الوسط ومتصل مع الوحدة العمودية المحاذية للسارية .. أخضر في الأسفل.
 
شعار الدولة
يتكون من سيفين على هيئة يتقاطع عليهما الخنجر العماني.
 
مساحة السلطنة
تبلغ المساحة الإجمالية للسلطنة نحو (309,500) ألف كيلومتر مربع، وتسود معظم أراضي السلطنة طبيعة صحراوية تشمل سهـول حصوية ومناطق كثبان رملية تشكل أكبرها رمال آل وهيبة في الشرق ورمال الربع الخالي في الغرب، كما وتطل على ساحل يمتد أكثر من 3165 كيلومتر تقريبا يبدأ من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب .
ومدخل المحيط الهندي حتى ينتهي عند مسندم شمالا ليطل على مضيق هرمز الاستراتيجي حيث مدخل الخليج العربي.

الموقع الجغرافي
تقع سلطنة عمان في الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية ويحدها البحر من جانبين ، بحر عمان من الجانب الشمالي الشرقي والمحيط الهندي من الجانب الجنوبي الشرقي ، بينما ترتبط السلطنة في حدودها البرية مع المملكة العربية السعودية من الغرب والجمهورية اليمنية من الجنوب وتحدها من الشمال دولة الإمارات العربية.

التاريخ العماني
عمان دولة قديمة قدم التاريخ ، وقد أسهمت في مراحل تاريخية عديدة بنصيب حضاري وافر، كما كانت في فترات أخرى قوة بحرية مؤثرة، امتدت علاقاتها وصلاتها إلـى الـصين، والولايات المتحدة وبريطانيا، وفرنسا ، واستقبل سفراؤها في عواصم تلك الدول وغيرها قبل قرون من الزمن.​