​​​ 

 

دليل الزائر إلى روسيا


عنوان سفارة المملكة العربية السعودية في موسكو: موسكو، شارع تريتي نيوباليموفسكي المبنى رقم 3 (العنوان باللغة الروسية هو : (3-й Неопалимовский пер, 3، رقم الهاتف: 0074992452310، 0074992461482. ساعات العمل: 9 صباحاً - 4 مساءً، أيام العطلة: السبت والاحد.
المطارات الرئيسية في موسكو: مطار دوموديدوفو (Domodedovo) هاتف: 0074959336666. مطار شيرميتوفو (Sheremetyevo)، هاتف: 0074955786565. فنوكوفو (Vnukovo) هاتف: 0074959375555.


محطات القطار في موسكو: بيلاروسكايا، ليننغرادسكايا، ياروسلافسكايا، كورسكايا، كومسومولسكايا، بافيليتسكايا، ريجسكايا.


الفنادق: ريتس كارلتون، راديسون، لوتي بلازا، أرارات حياة، ميتروبول.


أرقام الهواتف في الحالات الطارئة: يمكن الاتصال من الهاتف الخلوي (الموبايل) عند الضرورة على الأرقام التالية: سلطات الحريق (101)، الشرطة (102)، الإسعاف (103)، سلطة الغاز (104)، سلطة الطوارئ (112).


المعالم السياحية الموجودة في أهم المدن الروسية:

لعل أبرز المعالم التي يمكن للقادم إلى روسيا زيارتها هي الآتية:


العاصمة الروسية موسكو: تُشكل مركزاً للسياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم، وتعتبر من أكثر المدن الروسية سكاناً وسابع أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، سميت موسكو بهذا الاسم نسبةً إلى نهر موسكفا الذي تقع عليه، وتحتضن أهم موقع تراثي في البلاد وهو الكرملين ( مقر اللقاءات الرسمية على مستوى القمة )، والساحة الحمراء التابعة لها والتي يجري فيها سنوياً عرضاً عسكرياً بتاريخ 9 مايو، بمناسبة العيد الوطني للنصر في الحرب العالمية الثانية، ومسرح البلشوي الذي يعتبر واحداً من أهم المسارح العالمية، وشارع "أربات" وهي منطقة تجارية ترفيهية حيث تباع التحف الفنية ، إضافة إلى أن المدينة تحتوي العديد من المتاحف والحدائق العامة.

 
مدينة سانت بطرسبرغ : تقع المدينة عند مصب نهر نيفا وعلى ضفة الخليج الفنلندي، وتعتبر عاصمة الثقافة والفنون، فهي تشبه مدينة البندقية الإيطالية، من حيث الممرات المائية، إضافة إلى المتاحف والمباني القديمة ذات الصبغة المعمارية، وتعتبر موطنًا لأشهر عروض الأوبرا، والباليه والموسيقى الكلاسيكية، وأهم معالم المدينة، متحف الارميتاج ، حدائق بتروغراف.


مدينة قازان : تأسست هذه المدينة قبل 1000 عام وتعتبر العاصمة الثالثة لروسيا، وتقع على إحدى ضفاف نهر الفولغا وهي عاصمة جمهورية تتارستان ، تبعد 800 كم عن موسكو، ومن أبرز معالم المدينة "كرملين قازان" وهي قلعة تاريخية يعود تأسيسها إلى القرن الثاني عشر أي مع تأسيس المدينة نفسها، ويوجد في المدينة مسجد "كل شريف" وهو أقدم مسجد، وفي عام 2000م أصبح هذا المكان ضمن حماية اليونسكو للتراث الإنساني.


مدينة سوتشي : تقع على ساحل البحر الأسود تحت قمم جبال القوقاز المكسوة بالجليد بأشجار النخيل والطقس اللطيف، اكتسب منتجع سوتشي شهرة واسعة بفضل استضافته للألعاب الأولمبية، ويحظى منتجع سوتشي بمتنزه أولمبي هائل بموقع مطل على البحر في وادي إميريتي،  وبها ما يُسمى الكتلة الجبلية بمنتجعي روزا خوتور وكراسنايا بوليانا، حيث تقام المنافسات الثلجية ومنافسات التزحلق على الجليد، وزادت أهميتها بعدما أصبحت مقراً لعقد لقاءات القمة بمقر إقامة الرئيس الروسي فيها.