نبذة عن روسيا الاتحادية


العاصمة : موسكو أكبر المدن الروسية، يعيش فيها 11 مليون نسمة. أهم المدن: موسكو (العاصمة)، سانت بطرسبرغ، سوتشي، قازان.  الديانات الرسمية: المسيحية الأرثوذكسية (تُشكل 80%)، (أقلية كاثوليك)، الإسلام (14%)، اليهودية (2%)، البوذية. العملة المحلية: الروبل، 1 دولار= 65.5 روبل، 1 يورو= 73 روبل. اللغة الرسمية: الروسية، والإنجليزية عاملة لكن محدودة وليست بنفس المستوى في أوروبا. عدد السكان: بحسب تقديرات عام 2016م يبلغ عدد سكان روسيا 146.5 مليون نسمة، 14% من المسلمين الذين يتركزون في وسط وجنوب حوض الفولغا ومنطقة الأورال وشمال القوقاز وسيبيريا وموسكو وسانت بطرسبورغ ومدن كبرى أخرى، يتوزعون على 40 قومية أكبرها التتار الذين يمثلون 4% من إجمالي عدد سكان روسيا الاتحادية.
الموقع الجغرافي : تعتبر روسيا أكبر دولة في العالم، من حيث المساحة البالغة 17,075,400كم²، وتُمثل جسراً بين قارتي أوروبا وآسيا، يحدها من الشرق بحر بيرنغ وبحر أخوتسك وبحر اليابان المتفرعة من المحيط الهادئ، ومن الغرب بيلاروسيا ولاتفيا وإستونيا وخليج فنلندا والنرويج ويقع إقليم كاليننغراد الروسي بين ليتوانيا وبولندا، ومن الشمال بحر بارنتس وبحر كارا وبحر لابتيف وبحر شرق سيبريا وبحر تشوكوتكا المتفرعة من المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجنوب الصين ومنغوليا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا والبحر الأسود، وتجاورها من أقصى الجنوب الشرقي كوريا الشمالية، وتطل روسيا على بحر قزوين الذي يعتبر أكبر بحيرة مالحة في العالم، وهناك بحيرة بايكال وهي أعمق بحيرة في العالم، حيث يصل عمقها إلى 1620 متر وفيها حوالي 18% من احتياطي المياه العذبة في العالم، وتكثر فيها الأنهار وأكبرها لينا ينيسي أوب أمور إرطيش، وأشهرها نهر الفولغا الذي يعتبر أطول الأنهار في أوروبا ويبلغ طوله حوالي 3690 كيلومتر، وتطل روسيا على العديد من البحار ويوجد فيها الكثير من الموانئ على بحر البلطيق وبحر بارنتس في الشمال وموانئ على البحر الأسود في الجنوب وموانئ أيضاً في مناطق فلاديفستوك الواقعة على المحيط الهادئ بالقرب من اليابان، وتحوي روسيا على خمس الغابات في العالم، بما يسمى غابات التايغا الروسية.
نظام الحكم : روسيا الاتحادية دولة فيدرالية ديمقراطية ذات نظام حكم رئاسي، أقر الدستور الروسي في استفتاء سنة 1993م، وفي عام 2008 أجرى مجلس الدوما الروسي (البرلمان) تعديلات على بعض مواد الدستور، حيث أصبحت الفترة الرئاسية بموجبها ست سنوات بدلا من أربع، ومجلس الدوما (البرلمان) من أربع سنوات إلى خمس سنوات. الصادرات الرئيسية: النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي والخشب ومشتقاته والحبوب والمعادن والمواد الكيماوية والأسلحة والمعدات العسكرية .
عضوية روسيا في المنظمات الإقليمية والدولية : عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي، وعضوية في دولة الاتحاد (روسيا بيلاروسيا)، الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، رابطة الدول المستقلة، منظمة معاهدة الأمن الجماعي، منظمة شنغهاي للتعاون، والأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مجموعة العشرين، مجموعة الثماني (حالياً عضويتها مُعلقة)، مجلس أوروبا، مجلس روسيا- الناتو. (متوقف عمله في الوقت الراهن)، منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك)، مجموعة دول بريكس، منظمة التجارة العالمية، وعضويتها بصفة مراقب في منظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة الدول الأمريكية، والمنظمة الدولية للهجرة.
أهم المناطق الزراعية في روسيا ومساهمتها من إجمالي حجم الإنتاج الزراعي في روسيا : منطقة كراسنودار: 10.9%. منطقة ستافروبل: 7.5%. جمهورية تتارستان: 7.3%. موسكو: 6.5%. منطقة ساراتوف: 4.6%. منطقة روستوف: 4.2% . منطقة فورونيج: 4.3% من إجمالي حجم الإنتاج الزراعي في روسيا.
أهم المناطق من حيث موارد الطاقة : أهم المناطق هي: منطقة شرق سيبيريا: 49% من إجمالي موارد الطاقة. منطقة الشرق الأقصى: 30% من إجمالي موارد الطاقة. منطقة غرب سيبيريا: 17% من إجمالي موارد الطاقة.
أهم المناطق الصناعية في روسيا : نوفكوزنيتسك، تشيليابينسك، نوريلسك، أوفا، بيرم، أومسك، نيجني فارتوفسك،  سورغوت.

النظام السياسي في روسيا الاتحادية


روسيا الاتحادية دولة فيدرالية ديمقراطية ذات نظام حكم رئاسي، أقر الدستور الروسي في استفتاء سنة 1993م، وفي عام 2008 أجرى مجلس الدوما الروسي (البرلمان) تعديلات على بعض مواد الدستور، حيث أصبحت الفترة الرئاسية بموجبها ست سنوات بدلا من أربع، ومجلس الدوما (البرلمان) من أربع سنوات إلى خمس سنوات.
رئيس الدولة :  الرئيس الروسي بموجب التشريعات هو الضامن للدستور، وحقوق وحرية المواطن، ويخوله الدستور صلاحيات اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سيادة واستقلال الدولة الروسية ووحدة وسلامة أراضيها، وفقا لمواد الدستور والقانون الفيدرالي الرئيس الروسي هو من يحدد الخطوط العريضة والتوجهات الأساسية لسياسة البلاد الداخلية والخارجية، وباعتباره رئيسا للدولة هو من يمثلها في الداخل والخارج. يتم انتخاب الرئيس عن طريق الاقتراع المباشر من الشعب، وتكون الفترة الرئاسية ست سنوات، ولا يحق له تولي الحكم أكثر من فترتين رئاسيتين متتاليتين.
• مجلس الأمن الروسي : يرأس المجلس الرئيس الروسي، ويضم أعضاء دائمين وغير دائمين، بالنسبة للدائمين فهم رئيس الوزراء، رئيس مجلس الاتحاد (الشيوخ)، رئيس مجلس الدوما (البرلمان)، وزراء الداخلية والدفاع والخارجية، ورئيس جهاز الأمن الفيدرالي، ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية، يناقش المجلس القضايا المتعلقة بالأمن القومي الروسي ويُعتبر مطبخ القرارات بشأن قضايا السياسة الداخلية والخارجية.
• السلطة التشريعية : تتكون السلطة التشريعية من مجلسي الاتحاد (الشيوخ) والدوما (البرلمان).
• مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ) : يضم المجلس عضوين عن كل محافظة روسية، واحد عن السلطة التشريعية والثاني عن السلطة التنفيذية، ويبلغ عدد أعضاء المجلس 169 سناتور، ومن أبرز مهام المجلس، المصادقة على القرارات بعد اعتمادها من مجلس الدوما الروسي (البرلمان)، وإعداد مشاريع قرارات بالتعاون مع مجلس الدوما وبشكل أحادي، والمصادقة على المعاهدات الدولية التي تبرمها روسيا، وكذلك المصادقة على قرارات الرئيس بخصوص فرض حالة الطوارئ، واستخدام القوة خارج الحدود الروسية، وتعيين قضاة المحكمة الدستورية والمحكمة العليا المرشحين من قبل الرئيس ، وهو من يخول الرئيس باستخدام القوة العسكرية خارج روسيا.
• مجلس الدوما الروسي (البرلمان) : يتم انتخاب أعضاء المجلس مباشرة من قبل الشعب، وفقا لنظام النسب (القوائم الحزبية)، ويتكون المجلس من 450 عضو، وتنتهي مدة دورته الحالية في عام 2016م، ضمن مهام المجلس سن القوانين، والمصادقة على مشاريع القرارات المقترحة من الحكومة والرئاسة الروسية، والرقابة على أداء السلطة التنفيذية (الحكومة الروسية).
• السلطة التنفيذية (الحكومة الروسية) : يتم تعيين رئيس الوزراء من قبل الرئيس الروسي بعد موافقة مجلس الدوما الروسي (البرلمان) على الشخصية التي يُرشحها الرئيس، وتكون من الأغلبية البرلمانية، وفي حال رفض مجلس الدوما المصادقة 3 مرات على المرشح لرئاسة الحكومة أو في حال حجب الثقة عن الحكومة، فإنه يحق للرئيس الروسي حل الدوما والدعوة إلى انتخابات مبكرة.
• السلطة القضائية : أعلى سلطة قضائية في البلاد هي "المحكمة الدستورية" و"المحكمة العليا"، يتم تعيين قضاة المحكمتين من قبل مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ) المرشحين من قبل الرئيس الروسي.
• الإدعاء العام : لا يندرج ضمن السلطة القضائية، ويعتبر كيانا مستقلا، يتم تعيين المدعي العام من قبل مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ) المرشح من قبل الرئيس الروسي.