imagesE8OO7G9M.jpg

الإرشادات المتعلقة بأنظمة السفر والإقامة في جمهورية جنوب أفريقيا وبعض المعلومات العامة.

 

إن سفارة المملكة العربية السعودية في بريتوريا وهي ترحب بك في جمهورية جنوب افريقيا ليسرها أن تقدم هذا الدليل الإرشادي الذي يتضمن بعض المعلومات التي ينبغي على كل زائر أو مقيم قراءتها والاستفادة منها عند إقامته أو زيارته لجمهورية جنوب افريقيا، وترغب السفارة التأكيد على أن وعي الأخ المواطن والأخت المواطنة بأنظمة وقوانين البلد المضيف والالتزام بالأخلاق والآداب الإسلامية هما خير وسيلة للحفاظ على الصورة المشرفة للمملكة وتعاليم ديننا الحنيف كما أنهما أفضل وسيلة لتفادي ما يعكر برنامج سفرك وإقامتك في هذه البلاد.

 

* توصي السفارة وبشدة جميع الاخوه المواطنين والمواطنات بالاحتفاظ بجواز السفر باعتباره وثيقة رسمية، يقضي النظام بالمحافظة عليه وعدم رهنه لأي غرض كان أو تسليمه لأي كأن إلا لموظف مسئول يرغب الإطلاع عليه كإثبات شخصية كما تنبه السفارة إلى أهمية تسجيل جواز السفر لدى القسم القنصلي والاحتفاظ بصورة منه للضرورة.

 

* في حالة فقدان أو سرقة الجواز، يجب إبلاغ أقرب مركز للشرطة فوراً، مع الحرص على الاحتفاظ برقم وتاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة من ثم التوجه إلى السفارة لإكمال الإجراءات اللازمة، تمهيداً لإصدار بدل فاقد (تذكرة مرور للزائر أو جواز سفر للمقيم).

 

* قبل السفر إلى الخارج، الرجاء التأكد من أن صلاحية جواز السفر لا تقل عن ستة أشهر، وهو ما تشترطه معظم دول العالم قبل إصدار التأشيرة. كما تود السفارة لفت نظر جميع الزائرين إلى أن قوانين الجوازات والهجرة في جمهورية جنوب افريقيا تشترط الحصول مسبقاً على تأشيرة قبل دخول اراضيها، وإلا فإن الراكب سيعاد على أول رحلة مغادرة، كما توصي السفارة جميع المواطنين الراغبين في السفر الى جمهورية جنوب افريقيا حين مراجعتهم سفارة أو قنصلية جمهورية جنوب افريقيا في المملكة للحصول على التأشيرة الإفصاح عن غرض القدوم والالتزام به بكل دقة حين الوصول إلى جمهورية جنوب افريقيا وخاصة فيما يتعلق بتأشيرات السياحة والدراسة، مع العلم بأن عدم مغادرة جمهورية جنوب أفريقيا قبل انتهاء المدة المسموح بها المحددة في التأشيرة سيتسبب في إدراجكم من قبل حكومة جنوب أفريقيا ضمن قائمة الممنوعين للسفر إلي جمهورية جنوب أفريقيا.

 

* الإقامة المصرح بها للزائر في جمهورية جنوب افريقيا تبدأ من تاريخ صدور تأشيرة الدخول التي حصل عليها الزائر من السفارة أو القنصلية الجنوب افريقية في المملكة وتنتهي بانتهاء صلاحية التأشيرة، وفي الحالات الاضطرارية التي تجبر الزائر البقاء أكثر من ذلك فعليك اخي المواطن مراجعة السفارة السعودية في بريتوريا او الاتصال بقسم الرعايا وابلاغهم بذلك قبل وقت كاف. 

 

* في حالة الرغبة بالدراسة، لابد من الحصول على تأشيرة دراسية من قبل السفارة أو قنصلية جمهورية جنوب افريقيا في المملكة وذلك بعد تقديم شهادة قبول من إحدى المؤسسات التعليمية في جمهورية جنوب افريقيا، كما تنصح السفارة جميع القادمين بغرض الدراسة سواء في الجامعات أو المعاهد بأن يراجعوا وزارة التعليم العالي للحصول على الموافقة اللازمة للدراسة وإرشادهم للجامعات والمعاهد المعترف بها علماً بأن الأنظمة في المملكة تشترط مصادقة أو معادلة الشهادات الدراسية للحصول على موافقة وزارة التعليم العالي قبل البدء في الدراسة.

 

* عند قيادتك للسيارة في جمهورية جنوب افريقيا بشكل عام يجب مراعاة أنظمة وقواعد المرور خاصة اللوحات الإرشادية لنظام السير والسرعة ولا يجيز النظام استعمال رخصة القيادة السعودية بل انه يجب الحصول مسبقاً من المملكة على رخصة قيادة دولية، علماً بأن نظام القيادة في جمهورية جنوب افريقيا هو الجهة اليسرى للشارع وهو النظام المعمول به في بريطانيا ودول الكومنولث.  

 

تحـــــــذيـــــــــــر :- imagesE8OO7G9M.jpg

 

* أخي المواطن أختي المواطنة نرجو تجنب دخول الأماكن المشبوهة وعليك توخي الحيطه والحذر في التعامل مع السائقين أو المترجمين أو الأشخاص الذين يدعون أنهم شخصيات مرموقة أو رجال أعمال أو بعض الشركات التجارية وفي حال الرغبة في الاستثمار في جمهورية جنوب أفريقيا تنصح السفارة بالرجوع لها في مثل هذه الحالات. 

 

* مراعاة اختيار الفنادق ذات السمعة الجيدة وأخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع جميع العاملين بالفندق والاحتفاظ بالمستندات والوثائق الرسمية للمسافر في صندوق الأمانات الموجودة في الفنادق.

 

* عدم وضع النقود أو جوازات السفر في حقائب اليد التي يحملها عادة المسافر في يده والتي تكون أكثر عرضة للسرقة، وتنصح السفارة بحمل بطاقات الائتمان والتي يمكن استخدامها في التعاملات المالية.

* توخي الحذر عند استخدام الصراف الآلي (ATM) والتأكد من عدم وجود أشخاص بقربك أثناء الصرف واستخدام الصرافات المتوفرة في الاسواق العامة.
 
* عند الشراء بالبطاقة البنكية يجب التأكد من أن العملية تتم أمامك ووضع يدك فوق الاخرى حين تقوم بادخال الرقم السري للبطاقة البنكية حتى تحجب معلوماتك عن الغير  حيث يمكنك مراقبة عملية الشراء بنفسك تجنباً لعملية سحب بيانات بطاقتك من خلال جهاز آخر.
 
* يرجى عدم التجول ليلاً وارتداء الملابس والساعات والمجوهرات الثمينة وعدم التحدث مع الاشخاص الغير معروفين لديك والافصاح بمعلوماتك الخاصة لهم.
 
* تشترط إدارة الجوازات والهجرة في جمهورية جنوب افريقيا إحضار شهادات الميلاد لمن هم أقل من 16 عام مترجمة ومصدقة من أحدى ممثلياتها في المملكة ( سفارة جمهورية جنوب افريقيا  في الرياض أو القنصلية في جده ) وايضاً تشترط الحصول على تأشيرة مرور للعبور الى دول الجوار.
 

عزيزي المواطن:-

لخدمتك ورعايتك أخي المواطن أختي المواطنة نرجو الأتصال في السفارة أثناء الدوام الرسمي من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 4 مساءً من يوم الأثنين إلى يوم الجمعة على الأرقام التالية:

0027123624230

0027123624231

0027123624232

0027123624233

فاكس :-  0027123624239

وفي الحالات الطارئة لا سمح الله نرجو الأتصال فوراً بمسئول شؤون السعوديين في السفارة على الهاتف الجوال رقم :- 0027710000017