عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة الزائرين للسويد: 
استشعارا لواجب الوزارة تجاه المواطن السعودي في الخارج، وحرصها على تسهيل سفره وإقامته، وحمايته وأسرته من أية مصاعب أو مشكلات أو معوقات قد تعترضه لا قدر الله، وتوفيرا لجهده ووقته وماله، فإنه يسرها أن تقدم له عددا من الإرشادات الهامة التي تعينه وتساعده، المتمثلة في التالي:

أولاً: عند الرغبة في السفر عليك التأكد مما يلي:
1- تأكد من سريان صلاحية جواز سفرك لمدة لا تقل عن ستة أشهر وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في نفس الجواز ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.
2- التنبيه بضرورة صرف الريال السعودي الى دولار أو اليورو أو العملة للدولة التي سيزورها وصرفها من البنوك الرسمية خوفا من التزوير.
3- الاحتفاظ برقم السجل المدني لتسهيل الرجوع إليه عند الحاجة خاصة في حال مراجعة الممثلية السعودية عند فقدان الجواز.
4- للسفر الى مملكة السويد يتطلب عليك الحصول على تأشيرة خاصة من ممثلياتها وعند طلب التأشيرة نرجو مراعاة الدقة في تعبئة نماذج طلب التأشيرة وأن تكون إجابتك على الاستفسارات متطابقة مع ما هو مدون في نموذج طلب التأشيرة، والتأكد من أن يشار الى عدد أفراد عائلتك المضافين في نفس الجواز في التأشيرة الصادرة.
5- احرص على التعامل في حجوزاتك الخاصة بالسفر والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة أو عن طريق مواقع الانترنت المعروفة والمعتمدة عالمياً.
6- أهمية معرفة النظام المعمول به في الدولة فيما يخص إدخال النقد والقيود عليه والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة، ومن الأفضل عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة ويستحسن استخدام بطاقات الائتمان.
7- إذا كانت أهداف زيارتك لقضاء بعض الأعمال التجارية فقبل الدخول في مفاوضات مع الشركات أو الأفراد عليك التأكد من سلامة وضع تلك الشركات حتى لا تقع ضحية للغش والتزوير وعليك استشارة محامي قبل إبرام أي عقود.
 
ثانياً: عند الوصول الى الدولة التي تقصدها
1- تعبئة نماذج الدخول بكل دقة ومراعاة الدقة أيضاً عند الاجابة على استفسارات مسئولي جوازات الدخول عن أي معلومات والإجابة على قدر السؤال فقط.
2- احترام أنظمة وقوانين الدولة التي تقصدها.
3- الإفصاح لموظف الجمارك عند الوصول عن كل ما يوجد بداخل الأمتعة.
4- احرص على الحصول عند الصرف على إيصال بالمبالغ التي يتم تحويلها الى عملة البلد.
5- حافظ على جواز سفرك فهو وثيقة خاصة بك وتذاكر الطيران ومتعلقات الشخصية في أماكن آمنه فعند وصولك لمقر إقامتك أطلب صندوق أمانات وضعها فيه، وبادر بتسجيل جوازك لدى الممثلية السعودية. 
6- عند الرغبة في إعطاء توكيل لفرد أو مؤسسه أو محامي في الخارج ننصحك أن يكون التوكيل قاصراً على الموضوع ذي الصلة وأن لا يكون توكيلاً عاماً ويوضح به رقم القضية وموضوعها وان لا يعطى الوكيل حق توكيل الغير أو الدخول في تسوية والتصالح أو التنازل وإبراء الذمة دون الرجوع للموكل والحصول منه على موافقة خطية مسبقة ومصدقه رسمياً من الجهات ذات الاختصاص حتى لا تقع ضحية الاستغلال.

ثالثاً: في حالة الرغبة في الاقامة في الخارج لأي غرض
1- يجب عليك إتباع الإجراءات القانونية للدولة المضيفة الخاصة بالإقامة فيها، واختيار محامي مرخص.
2- الحرص على تجديد رخص القيادة وأوراق الإقامة قبل تاريخ انتهائها، لما يترتب على ذلك من مسألة قد يصل فيها الأمر إلى المساءلة القانونية ودفع غرامة وربما السجن.
3- عدم الاحتفاظ أو حمل الأوراق الثبوتية الخاصة بأي شخص آخر أيا كان، بما فيهم الزوجة تجنباً لتهمة حيازة أوراق ثبوتية لا تخصك شخصياً والاتهام بسرقتها، وأهمية تسليم الجوازات والأوراق الثبوتية لمرافقيك سواء من عائلتك أو مستخدميك أو غيرهم ماعدا الأبناء القصر.
4- يجب التنبه في حالة اصطحاب الخدم أو السائقين المستقدمين بعقد عمل في المملكة الى أنهم يخضعون لقانون الدول المضيفة والذي قد يسمح لهم بحيازة أوراقهم الثبوتية وبساعات محددة للعمل وفترة إجازة والحرية في الخروج من عند مخدومهم متى شاءوا بالإضافة الى أن الراتب يجب أن يتناسب مع الرواتب في الدولة المضيفة وأن مخالفة ذلك قد يعرض المخالف إلى المساءلة القانونية والدخول في قضايا جنائية ومدنية.
5- عدم رهن جواز السفر أو الهوية الوطنية لدى أي جهة من الجهات مهما كان الامر. 
6- مراعاة اختلاف الثقافة وتجنب بعض التصرفات المألوفة بالنسبة للثقافة العربية والتي تكون غير مألوفة في الثقافات الأخرى، كتقبيل الأطفال الأجانب أو حضنهم أو الحديث معهم دون سابق معرفه بهم.
7- عدم التعامل بقسوة مع أبنائك أو تقبيلهم على الشفاه في الأماكن العامة تجنباً لمسائلتك بإساءة المعاملة وربما تعريض العائلة لفقدان حق حضانة الطفل.
8- تجنب أي إطراء أو إبداء الإعجاب لمن لا تعرفهم إذ من الممكن أن يفسر هذا التصرف على أساس أنه "تحرش جنسي" وقد يعتبر جناية.
9- تجنب محادثة الأطفال أومن هم بسن المراهقة على شبكة الانترنت أو دعوتهم على انفراد لمقر سكنك أو الاختلاء بهم.
10- إن أي خلاف عائلي يصل إلى سلطات الأمن يعاقب المتسبب فيه بالحق العام حتى لو تنازل الطرف الأخر عن القضية لذا احرص على حصر الخلافات العائلية داخل إطار العائلة.
11- من المهم الاستعانة بمحامي وأخذ المشورة القانونية عند الرغبة في إقامة مشروع تجاري أو الاستثمار في البلد الأجنبي.
12- يجب على جميع الطلبة احترام جميع الأنظمة في الدولة المضيفة وخاصة نظام الجامعة من حيث الالتزام بالساعات المحددة للدراسة التي تفرضها واحترام النظام العام والآداب والثقافات والأديان الأخرى والخصوصية والعادات والتقاليد لكل مجتمع حيث أن مخالفة ذلك يعاقب عليها القانون.

أرقام التواصل مع السفارة 
رقـم تلفـون السفـارة: 468238800+  
رقـم فاكـس السفـارة: 4687969956+
البريد الإلكتـروني للسفـارة seemb@mofa.gov.sa
الأستاذ/ أنس النويصر (نائب رئيس البعثة) تحويلة 1003 
الأستاذ/ عبدالرحمن جمعـة (مدير مكتب السفير) تحويلة 1004 
الأستاذ/ وليـد العتيبي (رئيس القسم القنصلي) تحويلة 1010 - 1013
رقم جوال شؤون السعوديين (في حالات الطورائ): 46700900213+​

خدمات القسم القنصلي
يقوم القسم القنصلي بتوفير الخدمات لكافة المراجعين سواء في السويد او في جمهورية ايسلندا، وتسهيل اجراءاتهم من خلال منحهم التأشيرات المطلوبة والإجابة على استفساراتهم، كما يتولى القسم التصديق على الوثائق وتتمثل هذه الوثائق من نوعين هما: (الوثائق التجارية والمتعلقة بالشركات والبضائع السويدية مثل شهادات المنشأ، وفواتير السلع التي يتم تصديرها للمملكة).

خدمات قسم شؤون السعوديين
تولي السفارة أهمية لشؤون المواطنين السعوديين المقيمين أو الزائرين للسويد كما تفتح السفارة ابوابها دوما لكافة المواطنين وتعمل على تقديم الخدمات التي يحتاجونها ومساعدتهم في ايجاد الحلول للمشاكل التي قد يتعرضون لها خلال اقاماتهم في السويد.