طاجيكستان دولة تقع في جنوب شرقي آسيا الوسطى ومساحتها 143.1 كم/مربّع.
 يجاور جمهورية طاجيكستان من الشّرق إقليم الصّين (430 كم.)، ومن الشّمال جمهورية قرغيزيا (630 كم.)، ومن الغرب والشمال جمهورية أوزبكستان (910 كم.)، ومن الجنوب أفغانستان (1030 كم.).  يفصّل نهر بنج (جيجون تاريخياً) الحدود بينهما.
تأتي تسمية طاجيكستان من كلمتي "طاجيك" اسم القومية و "اِستان" تعني "مكان". ظهرت هذه التسمية إثر تقسيمات إدارية من جانب الحكومة السوفياتية في القرن العشرين. قبل أن تولّت الحكومة السوفياتية السلطة في آسيا الوسطى كانت أراضي طاجيكستان تابعة لإمارة بخارى. صارت طاجيكستان جمهورية ذات الحكم الذاتي تابعة لأزبكستان السوفياتية عام 1924 م. حتى عام 1929 م. ثمّ أصبحت جمهورية سوفياتية اشتراكية من ضمن 15 جمهورية  في الاتّحاد السوفياتي و بقت فيه إلى غاية انقراضه. بعد انفراط و تفكّك الدولة السوفياتية أعلنت جمهورية طاجيكستان استقلالها في 9 من سبتمبر 1991 م.

الاسلام (المذهب الحنفي) هو الديانة الرسمية في البلاد

يشكّل المسلمون 98% من مجموع السكّان (95% مسلم سنّي و3% شيعة اسماعيلية).

تقع في العاصمة دوشنبيه جامعة أبي حنيفة الإسلامية وعدد من الجوامع منها:

المسجد المركزي للعاصمة ويقع في: شارع رودكي بمركز المدينة .

مسجد قزاقان ويقع في: حي 112 شمال غربي العاصمة .

مسجد يَكّه شينار ويقع في : شارع هلالي غرب جنوبي العاصمة.

مسجد ملفّ المطار ويقع في: شارع واصفي جنوب شرقي العاصمة.

مسجد الحاج مشرب ويقع في: شارع بورباد جنوب العاصمة.

الدستور المعمول به في البلاد هو دستور عام  1994م، وقد تم تعديله عامي 1999م و2003م. السلطة التنفيذية في طاجيكستان تتكون من رئيس للدولة ومجلس الوزراء، ولرئيس الدولة صلاحيات تعيين رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء. يعين رئيس الجمهورية رؤساء الولايات، ولكل ولاية مجلس يتم انتخابه انتخابا مباشرا. والسلطة التشريعية فيها تسمى المجلس الأعلى وتتكون من مجلسين هما المجلس الوطني وعدد أعضائه 34 عضوا يختارون بالانتخاب غير المباشر. إذ ينتخب الممثلون المحليون 25، ويعين الرئيس 8، ويحتفظ بمقعد لرئيس المجلس السابق. ومجلس النواب وعدد أعضائه 63 يختارون بالانتخاب الشعبي المباشر