تقدم سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا في هذا الإطار معلومات وإرشادات هامة تتعلق بكافة شؤون السعوديين في ماليزيا ، والأعمال التي يمكن انجازها ويمكن تحديدها في عدد من المجالات على النحو التالي:

أولاً:- جوازات السفر السعودية:

أخي المواطن، أختي المواطنة

تؤكد سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا لجميع المواطنين السعوديين الدارسين والزائرين والمقيمين في ماليـزيا بضرورة المحافظة على جوازات سفرهم، وعدم رهنها لأي غرض كان، أو تسليمها إلا للمسئولين الذين يرغبون الاطلاع عليها كإثبات شخصية.

ويمكن حصر عدد من الأعمال التي يمكن القيام في هذا الإطار على النحو التالي:

أ -تسجيل جوازات السفر:

تؤكد سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا إلى أهمية تسجيل جوازات السفر لدى "قسم شؤون السعوديين بالسفارة" حال الوصول إلى ماليزيا.

وحتى يمكن للقسم من تزويدكم بكتيبات "دليل الزائر"، وإطلاعكم على الخدمات التي تقدمها السفارة لكم في حالة تعرضكم لأي مكروه لا قدر الله.

كما أن تسجيل جوازات السفر تؤدي إلى تسهيل استخراج وثيقة سفر أخرى بدلاً منها في حالة فقدانهـا أو سـرقتها.

كن على علم بأن تسجيل جواز سفرك وعائلتك وتزويد السفارة بعنوانك ورقم هاتفك داخل المملكة وفي ماليزيا، إنما يصب في مصلحتك، حيث يسهل للسفارة الاتصال بك في حالات الطوارئ ـ لا سمح الله ـ.

وعليه فإن إجراءات تسجيل جواز سفرك وعائلتك سهلة وميسرة، فإذا لم تتمكن من الحضور إلى السفارة، فما عليك سوى إرسال صــورة من جواز ســفرك أو عائلتك (الصفحة الأولى وصفحة ختم الدخول إلى ماليزيا) بالإضـافة إلى تعبئه النموذج الخاص بذلك بالكامل على فاكـس رقـم ( 60342576202+ )

وبناءً على التوجيهات السامية الكريمة، واستناداً إلى توجيهات سعادة سفير خادم الحرمن الشريفين لقسم شؤون السعوديين، ولتسهيل وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين السعوديين، وفي جميع الأوقـات فقد تم تخصيص خطوط هاتف جوال لحالات الطوارئ يمكن الاتصال من خلالهــا على النحو التالي:

جوال رئيس قسم شئون السعوديين ( 0123199845 )

أو على نائب رئيس قسم شئون السعوديين ( 0122204846 )

أخي المواطن، أختي المواطنة

تجد على موقع وزارة الخارجية (سفارة المملكة العربية السعودية في ماليزيا) روابط يمكن الضغط عليها تتضمن عدداً من النماذج التي تحوي معلومات وتعليمات قد تحتاج إليها، كما نأمل الاطلاع على ما ينشر بشكل دوري على هذا الموقع، أو على موقع نادي الطلبة الســعوديين في ماليزيا.

أرقام هواتف سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا (كوالالمبور)

60342579831+ سنترال

42579748 603+ سنترال

9433 6034257+ سنترال

60342579825+ سنترال

فاكس شؤون السعوديين 60342576202+

فاكس القنصلية 60342523748+

فاكس السفارة 60342578751 +

عنوان سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا (كوالالمبور)

ROYAL EMBASSY OF SAUDI ARABIA

4th Floor, Wisma Chinese Chamber,

No. 258, Jalan Ampang,

50450 Kuala Lumpur, Malaysia

ب - صلاحية جواز السفر وتأشيرة الدخول إلى ماليزيا:

ينصح " قسم شؤون السعوديين" بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا كافة المواطنين التأكد قبل السفر إلى ماليزيا، من صلاحية جوازات سفرهم، بحيث لا تقل مدة انتهاءه عن ستة أشهر من تاريخ السفر، وذلك تماشياً لما تشترطه معظم الدول بما في ذلك ماليزيا.

بمبررات تكون موثقة ومقنعة في نفس الوقت لتسهيل إجراءات الحصول على التمديد، وعلى ضوء ذلك ستنظر إدارة الهجرة الماليزية في المبررات ومدى اقتناعها، ومن خلالها تقرر إمكانية السماح بالبقاء ومنح التمديد والمغادرة خلال مده معينة، ويجب أن يتم هذا الإجراء قبل 15 يوماً من انتهاء تأشيرة الدخول ومدة الإقامة المسموح بها.

كما وأنه في حالة رغبة المواطن السعودي مواصلة السفر إلى إحدى الدول الآسيوية الأخرى فيجب عليه التأكد من شروط الحصول على تأشيرة الدخول إليها من سفارات تلك الدول في المملكة العربية السعودية قبل مغادرته.

ويمكن الحصول على النشرات اللازمة من سفاراتهم في ماليزيا، إلا أن بعض تلك السفارات تشترط الحصول على مذكرة توصية من سفارة المملكة العربية السعودية في كوالالمبور.

مع الأخذ في الاعتبار بأن الحصول على التأشيرة قد يستغرق ما بين 10 إلى 15 يوماً، مع ملاحظة أن الحصول على التأشيرة من سفارات تلك الدول في المملكة العربية السعودية أيسر من الحصول عليها من سفاراتها في ماليزيا.

ج- فقد أو سرقة جوازات السفر:

في حالة فقدان جواز السفر سواء كانت عن طريق السرقة أو الضياع أو غير ذلك لا سمح الله، فيجب أتباع الخطوات الآتية:ـ

1ـ إبلاغ قسم شؤون الرعايا السعوديين فوراً، وتعبئة النموذج الخاص بذلك وسوف يرفض الطلب في حالة عدم تعبئة جميع الحقول في النموذج. مع ذكر عنوانك وأرقام هواتفك داخل المملكة وفي ماليزيا.

2ـ إحضار شيك بمبلغ 300 رينجيت ماليزي في حالة طلب إصدار جواز سفر، أو شيك بمبلـغ50 رينجيت ماليزي في حالة طلب إصدار تذكرة مرور باسم السفارة:

ROYAL EMBASSY OF SAUDI ARABIA

ويمكن إصدار الشيك عن طريق أقرب بنك لك في كوالالمبور.

3ـ صورة من جواز السفر المفقود، بالإضافة إلى رقم السجل المدني وفي حالة وجود مرافقين يذكر رقم السجل المدني بالنسبة للزوجة والأبناء.

4ـ صورة من تقرير الشرطة والذي يوضح فقدان جواز السفر.

5ـ صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال المدنية (إن وجدت).

6ـ بالنسبة للطلاب إحضار صورة من قرار الابتعاث أو خطاب من الملحق الثقافي أو الجامعة موضحاً فيها المدة المتبقية للدراسة في حالة منح جواز سفر لمواصلة الدراسة.

7ـ إحضار أربع صور شمسية مقاس4 ×6 ملونة.

دـ تلف جوازات السفر:

في حالة تلف جواز السفر لأي سبب من الأسباب، يجب أتباع الخطوات الآتية:-

1ـ تعبئة النموذج الخاص بذلك وتوقيعه وسوف يرفض الطلب في حالة عدم تعبئة جميع الحقول في النموذج مع ذكر عنوان وأرقام الهواتف داخل المملكة وفي ماليزيا.

2ـ شيك بمبلغ 300 رينجيت ماليزي في حالة طلب إصدار جواز سفر، أو شيك بمبلـغ 50 رينجيت ماليزي في حالة طلب إصدار تذكرة مرور باسم السفارة

ROYAL EMBASSY OF SAUDI ARABIA

ويمكن إصدار الشيك عن طريق أقرب بنك لك في كوالالمبور.

3ـ صورة من جواز السفر التالف، بالإضافة إلى رقم السجل المدني وفي حالة وجود مرافقين يذكر رقم السجل المدني بالنسبة للزوجة والأبناء.

4ـ صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال المدنية (إن وجدت).

5ـ بالنسبة للطلاب إحضار صورة من قرار الابتعاث أو خطاب من الملحق الثقافي أو الجامعة موضحاً فيها المدة المتبقية للدراسة في حالة منح جواز سفر لمواصلة الدراسة.

6ـ إحضار أربع صور شمسية مقاس4 ×6 ملونة.

ملاحظات هامة:

أخي المواطن ... أختي المواطنة: عليك معرفة ما يلي:

1ـ إن جواز السفر الذي تمنحه السفارة مكتوب بخط اليد (وليس مقروء آلياً) لذا عليك عند الوصول إلى المملكة العربية السعودية مراجعة أقرب إدارة جوازات فوراً لتسليمه والحصول على جواز سفر مقروء آلياً.

2ـ إن مدة صلاحية جواز السفر الذي تمنحه السفارة مقيد بما تبقى من مدة الابتعاث بالنسبة للطلاب.

3ـ إن تذكرة المرور تستخدم لسفرة واحدة فقط وهي تتيح لحاملها العودة إلى المملكة العربية السعودية فقط.

لذا يجب عليك التأكد من قرب موعد السفر، لأن صلاحية تذكرة المرور محددة من قبل الجهات المختصة، كما وأنه في حالة الرغبة بالمرور بدوله أخرى عند العودة إلى المملكة إبلاغ السفارة بذلك ليتم تدوين اسم الدولة في تذكرة المرور.

هـ- تمديد صلاحية جواز السفر بصفة مؤقتة:

في حالة طلب تمديد صلاحية جواز السفر بصفة مؤقتة، يجب إتباع الإجراءات الآتية:-

1ـ تعبئة النموذج الخاص بذلك وتوقيعه وسوف يرفض الطلب في حالة عدم تعبئة جميع الحقول في النموذج مع ذكر عنوان وأرقام الهواتف داخل المملكة وفي ماليزيا.

2ـ إحضار أصل جواز السفر بالإضافة إلى رقم السجل المدني.

3ـ صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال (إن وجدت).

4ـ بالنسبة للطلاب إحضار صورة من قرار الابتعاث أو خطاب من الملحق الثقافي أو الجامعة موضحاً فيها المدة المتبقية للدراسة.

5ـ إحضار أربع صور شمسية مقاس4 ×6 ملونة.

ملاحظات هامة:

أخي المواطن ... أختي المواطنة: عليك معرفة ما يلي:

إن جواز السفر الذي ترغب في تمديد صلاحيته هي لمدة سنة واحده فقط حسب التعليمات وهو مكتوب بخط اليد، وعليك عند عدوتك إلى المملكة مراجعة أقرب إدارة للجوازات فوراً لتسليمه والحصول على جواز سفر جديد مقروء آلياً.

ثانياً:- الوكالات الشرعية العامة والخاصة:

أخي المواطن، أختي المواطنة

إن قسم شؤون الرعايا السعوديين في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا يصدر وكالات شرعية عامة أو خاصة.

وعند الحاجة إلى إصدار وكالة شرعية عامة أو خاصة، فما عليك إلا تعبئة جميع الحقول في النموذج الخاص بذلك وذكر رقم السجل المدني للوكيل والموكل وتدوين الوكالة المطلوبة.

وفي حالة الوكالة العامة إحضار شاهدين سعوديين مصطحبين معهما جوازات سفرهم الأصلية، أما الوكالة الخاصة فلا يلزم حضور شهود.

وفي حالة طلب وكالة للنساء فيجب حضور صاحبة الشأن شخصياً للتوقيع أمام المسئول بالسفارة.

ثالثاً:- إضافة المواليد:

أخي المواطن، أختي المواطنة

في حالة طلب إضافة مولودك لجواز سفر والدته أو منحه جواز سفر مستقل أو تذكرة مرور أو فصله عن جواز سفر أو خلافه، فعليك إتباع الآتي: ـ

1ـ تعبئة النموذج الخاص بذلك وتوقيعه وسوف يرفض الطلب في حالة عدم تعبئة جميع الحقول في النموذج مع ذكر عنوان وأرقام الهواتف داخل المملكة وفي ماليزيا.

2ـ شيك بمبلغ 300 رينجيت ماليزي في حالة طلب إصدار جواز سفر، أو شيك بمبلـغ 50 رينجيت ماليزي في حالة طلب إصدار تذكرة مرور باسم السفارة

ROYAL EMBASSY OF SAUDI ARABIA

ويمكن إصدار الشيك عن طريق أقرب بنك لك في كوالالمبور.

3ـ إحضار جواز السفر الأصلي لكل من والد ووالدة الطفل.

4ـ صورة من شهادة الميلاد الماليزية مصادق عليها من قبل وزارة الخارجية الماليزية وسفارة خادم الحرمين الشريفين "القسم القنصلي ـ المصادقة".

5ـ صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال المدنية.

4ـ بالنسبة للطلاب إحضار صورة من قرار الابتعاث أو خطاب من الملحق الثقافي أو الجامعة موضحاً فيها المدة المتبقية للدراسة.

5ـ إحضار ثمان صور شمسية مقاس4 ×6 للطفل ملونة.

ملاحظات هامة:

أخي المواطن، أختي المواطنة

1ـ إن التعليمات تقتضي مراجعة إدارة الأحوال المدينة (مكتب المواليد) عند عودتك إلى المملكة لإثبات تسجيل شهادة الميلاد وإضافة الطفل في بطاقة الأحوال المدنية.

2ـ كما أن قسم شؤون الرعايا يقوم بترجمة شهادة الميلاد وكذلك منح خطاب متضمن أسباب تواجد الوالدين في ماليزيا.

رابعاً:- الوفـــاة:

في حالة وفاة مواطن سعودي لا سمح الله، يتولى " قسم شؤون الرعايا" بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا مساعدة ذوي المتوفى في كيفية التعامل مع الجثمان وإعادته للمملكة أو القيام بإجراءات الدفن بماليزيا، كما يجب التنويه إلى أن الوفاة في ماليزيا ومن ضمنها وفاة المواطن السعودي تخضع للقوانين المالـيزية التي تفرض تشـريح الجثمان إذا دعت الحاجة إلى مثل هذا الأمر، ويجب إتمام المتطلبات التالية:

1ـ الحصول على شهادة الوفاة من المستشفى.

2ـ في الحالات الجنائية التي يتم فيها إبلاغ الشرطة، يجب الحصول على محضر الشرطة وتقرير المعمل الجنائي (التشريح) من المستشفى.

3ـ حضور أحد أقارب المتوفى إلى السفارة، وتقديم خطاب خطي بطلب إعادة الجثمان إلى المملكة، فإن تعذر ذلك يجب إرسال خطاب بالفاكس إلى السفارة مصدقاً من أمارة المنطقة التي يتواجد بها أقرباء المتوفى بموافقتهم على قيام السفارة بإجراءات نقل الجثمان إلى المملكة، واستلام كافة متعلقاته أو مساعدتهم بإتمام إجراءات الدفن في حالة رغبتهم بدفن المتوفى في ماليزيا.

خامساً:- في حالة الزواج من أجنبيات:

أخي المواطن، أختي المواطنة

إن " قسم شؤون الرعايا السعوديين" بسفارة المملكة العربيـة السـعودية في كوالالمبور، يوضح بأنه لا يشجع ولا يدعو المواطنين السعوديين على الاقتران من أجنبيات تحت أي ظرف كان، وفي حالة حصول المواطنين السعوديين على تصريح مسبق بالاقتران من ماليزيات أو أي جنسية أخرى، ورغبته في تسجيل الزواج بالسفارة والحصول على التأشيرة اللازمة، عليه إتباع الإجراءات الآتية:

1ـ إبلاغ السفارة مسبقاً بموافقة الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية كشرط أساسي، وأن يكون التصريح متضمناً التأشير للزوجة للإقامة بجانب زوجها المواطن السعودي.

2ـ حضور صاحب الطلب شخصياً لدى السفارة.

3ـ إحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنية وجواز سفر الزوج الأصلي.

4ـ إحضار أصل عقد النكاح بعد تصديقه من وزارة الخارجية الماليزية.

5ـ إحضار أساس البطاقة الشخصية وجواز السفر للزوجة.

6ـ إحضار شهادة الفحص الطبي للزوج والزوجة متضمناً فحص الأمراض المعدية التالية:ـ

الإيدز، والتهاب الكبد الوبائي (ب-ج) مع تصديق التقرير الطبي من قبل وزارة الخارجية الماليزية.

7ـ إحضار ما يثبت صلة القرابة في حال كون المخطوبة ترتبط بصلة قرابة بالخاطب.

8ـ إحضار ما يثبت إسقاط الزوجة السابقة المطلقة من بطاقة الأحوال العائلية في حالة كون الخاطب مطلق.

9ـ إحضار جواز سفر الزوجة الأجنبية مصحوباً باستمارة طلب الحصول على تأشيرة إقامة للزوجة الأجنبية بعد تعبئتها.

10ـ تعبئة إقرار راغب الزواج السعودي من أجنبية أو السعودية من أجنبي والمتضمن الالتزام الكامل منه أو منها بقبول وتحمل النتائج الناشئة عن هذا الزواج.

11ـ تعبئة استمارة طلب الحصول على تأشيرة إقامة للزوجة الأجنبية.

12ـ دفع رسم التأشيرة بمبلـغ 55 رينجيت ماليزي، بشيك مصدق باسم السفارة

ROYAL EMBASSY OF SAUDI ARABIA

ويمكن إصدار الشيك عن طريق أقرب بنك لك في كوالالمبور.

سادساً:- ترجمة الوثائق والشهادات وتصديقها:

أخي المواطن، أختي المواطنة

عند الحاجة إلى ترجمة الشهادات الدراسية كالشهادات الجامعية والثانوية العامة فإن القسم القنصلي بالسفارة يسره أن يرفق لكم نموذجاً لترجمه شهادات يمكن طباعته بعد تعبئة البيانات حسب الشهادة الأصلية الصادرة من المملكة وتقديمه للسفارة مع أصل الشهادة وجواز السفر لاعتماده بعد استيفاء الشروط، إذ تقتضي التعليمات الخاصة بالتصديق على الشهادات الدراسية أو الوثائق الرسمية سواءً المترجمة منها أو العربية ضرورة تصديقها من قبل الجهات المختصة الصادرة منها بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى التصديق عليها من قبل وزارة الخارجية في المملكة وفي حالة عدم استيفاء الشروط المطلوبة فإن السفارة تعتذر عن التصديق عليها لعدم استكمال الشروط وذلك تطبيقاً للتعليمات الخاصة بالتصديق على الوثائق.

أخي المواطن، أختي المواطنة

تقضى تعليمات الإدارة العامة للجوازات بالمملكة ضرورة حصول النساء أو الأطفال الراغبين في مغادرة المملكة للخارج على تصريح بالموافقة على السفر مصادق عليه من قبل السفارة.

لذا عليك في حال رغبتك الحصول على تصريح السفر لعائلتك ما عليك إلا تعبئة جميع حقول النموذج الخاص بذلك مع إرفاق صورة من جواز السفر والسجل المدني ثم الحضور شخصياً إلى السفارة للتصديق على التصريح لتقوم بإرساله إلى أسرتك أو أطفالك بالمملكة ليتمكنوا بموجبه من مغادرة المملكة والالتحاق بك في مقر تواجدك.

أخي المواطن، أختي المواطنة

يمكنكم الحصول على كافة النماذج الصادرة من "قسم شؤون الرعايا السـعوديين" وذلك من خلال موقع وزارة الخارجية عبر الإنترنت بالضغط على نوع الاستمارة المطلوبة.

 

إرشادات عامة للمواطنين السعوديين الراغبين في العمل والدراسة الذين سيقضون فترات طويلة في ماليزيا


استئجار منزل:

يرجى معرفة أن المعلومات أدناه هي معلومات قياسية عامة تستخدم عادة في ماليزيا .

ـ الخطوة الأولى : البحث عن العقار .

ابحث عن منزل أو شقة ، أو شقة فاخرة ( كوندو ) حسب اختيارك ، وتلاءم ميزانيتك وتخطيطك المالي بصفتك الشخصية .

كما يمكنك أيضا استخدام أو التعاون مع سطاء أو مكاتب العقارات "REAL ESTATE " ، للبحث عن العقار المناسب لك .

ـ الخطوة الثانية : دفع شهر واحد مقدم ( عربون ) لحجز المنزل .

1 ) بعد قيام مالك العقار بتوقيع خطاب استلام هذا العربون ، فلا يمكنه تأجير هذا العقار إلى أي شخص آخر. إن هذا العربون سيصبح جزءاً من عربون التأمين أو الإيجار المقدم بعد توقيع عقد الإيجار . تأكد من حصولك على إيصال من المالك باستلام المبلغ .

2 ) بعد أن قررت استئجار العقار ، قم بفحص العقار جيداً وتأكد من عدم وجود عيوب أو شروخ أو خسائر أو تسرب بالعقار . اطلب من المالك تصليح العيوب قبل أن توافق على توقيع العقد وقبل دفع باقي مبلغ العربون .

3 ) اسأل المالك عن الوقت الذي يمكنك فيه السكن بالعقار .

ـ الخطوة الثالثة :

يقوم الطرفان بتوقيع عقد الإيجار خلال سبعة أيام من تاريخ القبول ، أو أي تاريخ آخر يتفق عليه الطرفان .

1 ) عند توقيع عقد الإيجار يجب دفع باقي العربون كالتالي :

أ ) عربون التأمين وهو عبارة عن ( 2 ) شهرين إيجار.

ب ) عربون الخدمات ( الماء والكهرباء ) لنصف شهر .

ج ) رسوم التصديق الحكومية ورسوم العقد .

2 ) عندما يكون العقار جاهزاً ، وقبل أن تقرر الإقامة فيه ، يرجى فحص العقار مرة أخرى للتأكد من خلوه من آية عيوب . اطلب من المالك إصلاح العيوب قبل الانتقال إلى العقار حيث أن المالك لن يكون مطالباً بأي شيء آخر بعد أن تقيم فيه . لكن إذا حدثت عيوب في العقار بعد انتقالك إليه لم تكن أنت سبباً فيها ، وحدثت نتيجة الاستعمال العادي فيمكنك مطالبة المالك بالإصلاح .

3 ) إذا كانت هناك عيوب أخرى أو خلل اخبر المالك بذلك ، وقم بتسجيل جميع العيوب التي لم يتم إصلاحها في أوراقك بعد انتقالك إلى العقار ، حيث ستحتاج إلى ذلك عند تسليمك العقار.

4 ) قم بمراجعة عقد الإيجار قبل توقيعه وتأكد من التالي :

أ ) أن عقد الإيجار بينك وبين المالك وليس بينك وبين وسيط العقارات.

ب ) الشروط ومدة العقد سنة واحدة أو سنتين أو ثلاث سنوات ( متى يبدأ العقد ومتى ينتهي ) .

ت ) الإيجار إلى من ومتى ستدفعه .

ج ) تجديد العقد .

د ) فقرات الإنهاء وكيف يتم إنهاء العقد من قبل الطرفين .

هـ ) استعادة عربون التأمين وعربون الخدمات .

5 ) يجب ختم وتصديق العقد بمكتب التصديق ويتحمل المستأجر جميع رسوم الختم والتصديق.

6 ) تأكد من استلام إيصال في كل مرة تقوم فيها بدفع الإيجار الشهري .

ـ الخطوة الرابعة : إرسال عقد الإيجار لمكتب التصديق لختمه والتصديق عليه ، وبعد أيام يتسلم المستأجر والمالك نسخة مختومة ومصدقة من العقد .

يتم تصديق وختم عقد الإيجار بهيئة العوائد الوطنية الماليزية ، وبعد ختمه وتصديقه يصبح العقد وثيقة صالحة قانونياً ، إن هذا من اجل مصلحة الطرفين ويتحمل المستأجر عادة رسوم الختم والتصديق ويتم حسابها كالتالي:

مبلغ الإيجار × 12 - 2400 ( يقسم على 250 )

احصل على المبلغ التقريبي ثم اقسمه على عدد سنوات الإيجار .

هذا بالإضافة إلى مبلغ ( 10 ) رينجيت ماليزي للنسخة الإضافية ، بالإضافة أيضا إلى رسوم المحامي التي تتراوح بين ( 250 و 300 ) رينجيت ماليزي ( على حسب مبلغ الإيجار ) .

تنويه: بالنسبة للشقق والشقق الفاخرة ( كوندو ) فان سعر الإيجار يشمل رسوم الخدمة الشهرية ، ويدفع المستأجر رسوم الخدمات الأخرى مثل المياه والكهرباء والهاتف والمجاري وخدمة قنوات استرو.

* معلومات أخرى:

1 ) الإجراءات أعلاه هي الإجراءات العادية المعمول بها في ماليزيا ، وإذا رغبت في تجديد العقد فان على المستأجر إشعار المالك قبل شهر من انتهاء العقد برغبته في التجديد ، لكن سعر الإيجار الجديد يتحدد من قبل كلا الطرفين بناء على مناقشات مسبقة بينهما .

2 ) في العادة لا يقوم المستأجر والمالك بإنهاء عقد الإيجار قبل انتهائه . لكن الطرفين يمكنها إدراج فقرة في العقد ، تنص على إمكانية قيام احد الطرفين بإنهاء العقد عن طريق تقديم إشعار للطرف الآخر قبل شهرين من الرغبة في الإنهاء .

3 ) في العادة أيضاً لا يقوم المالك بإعادة عربون التأمين وعربون الخدمات بعد أن يقوم بفحص العقار بعد ( 14 ) يوم من تسليم العقار . إن للمالك الحق في الاستقطاع من عربون التأمين لإصلاح العيوب التي طرأت على العقار ، لكن إذا كانت العيوب المذكورة هي نتيجة الاستخدام العادي ، فان المالك لن يقوم بالاستقطاع من العربون . للمالك الحق أيضاً في الاستقطاع من عربون الخدمات إذا لم يتم تسديد فواتير الماء والكهرباء بالكامل .

4 ) يجب إعادة العقار مع كامل المفاتيح إلى المالك بعد انتهاء العقد أو قبل إنهائه .

شراء العقارات:

ـ الخطوة الأولى : البحث عن العقار :

شراء قطعة ارض : يمكن شراء قطعة ارض لبناء منزل عليها بناء على اختيارك المفضل .

شراء منزل جديد تحت الإنشاء من شركة البناء : هذه هي أسهل طريقة لشراء المنزل ، حيث انك لن تحتاج إلى مصاريف لإعادة تجديد المنزل أو حتى مصاريف لعمل إضافات عليه .

شراء منزل جاهز : يمكنك اختيار منزل يناسب احتياجاتك الشخصية ، كما يمكن التعرف على جيرانك ، بالإضافة إلى ميزة أن الشركة لن يمكنها التهرب من تسليم العقار.

ـ الموقع : هذا هو أهم عامل حين تقرر شراء منزل . إن الموقع القريب بين العمل و المنزل سوف يوفر لك الوقت . إن الإقامة بعيداً عن المدينة هي فكرة جيدة أيضاً إذا كنت تفضل الهدوء والراحة بعيداً عن الزحام ، كما أن الأسـعار ستكون اقل ، يمكنك البحث عن وسيط عقارات لمساعدتك في هذا الأمر .

ـ السعر : قبل شراء العقار ، يجب أن تخطط لأن يكون السعر مناسباً لقدراتك المالية ، وفيما يلي نقاط هامة يجب معرفتها عند شراء العقارات :

1 ) العربون أو السعر المقدم : 10 في المائة من سعر العقار أو المنزل .

2 ) تأكد من حصولك على قرض أو توفر الأموال الكافية لشراء العقار .

3 ) التكاليف الأخرى : رسوم المحامي ، الضرائب الحكومية ، نقل الملكية ، أعمال التجديد أو تحديث المنزل ، رسوم الصيانة للشقق الفاخرة .

ـ الخطوة الثانية : دفع نسبة ( 2 في المائة ) من سعر العقار لتأكيد الشراء ,

بعد أن تقرر شراء العقار عليك أن تقوم بدفع ( 2 ) في المائة من سعر الشراء من اجل حجز المنزل .، هذا المبلغ غير قابل للرد في حالة تراجعك عن شراء العقار.

ـ الخطوة الثالثة : دفع نسبة ( 8 في المائة ) من باقي سعر الشراء عند توقيع عقد البيع والشراء .

خلال مدة ( 14 إلى 30 ) يوم من دفع نسبة الـ ( 2 في المائة ) ، يجب على الشاري البحث عن محامي لإعداد عقد البيع والشراء ، يجب دفع باقي نسبة ( 8 في المائة ) عند توقيع عقد البيع والشراء .

تنويه: يجب تعيين محامي لإعداد والتعامل مع عقد البيع والشراء .

ـ الخطوة الرابعة : دفع باقي سعر الشراء ( 90 في المائة ) .

إذا كان العقار جاهزاً أو كان العقار عبارة عن قطعة ارض ، عليك دفع باقي مبلغ الشراء وهو ( 90 في المائة ) خلال ثلاث شهور من توقيع عقد البيع والشراء ، يمكن للشاري المطالبة بتمديد هذه الفترة لكن هذا يتطلب موافقة البائع ، وفي العادة يوافق البائع على تمديد هذه الفترة لشهر واحد إضافي لكن بعد تحصيل فائدة على باقي المبلغ ، وللبائع الحق في إلغاء عقد البيع والشراء في حالة فشل الشاري في تسديد المبلغ في الفترة المحددة .

إذا كان العقار جديداً وتحت الإنشاء فيمكن دفع باقي سعر الشراء وهو( 90 في المائة ) بناء على مراحل التقدم في الإنشاء وبناء على طلب شركة البناء .

تنويه: إذا قمت بشراء العقار عن طريق مؤسسة مالية أو بنك فعليك الحصول على قرض بأسرع وقت ممكن حتى قبل توقيع عقد البيع والشراء ، حيث أن عملية الحصول على قرض سوف تأخذ بعض الوقت .

موافقة هيئة الاستثمارات الأجنبية:

يجب على جميع الأجانب الراغبين في شراء عقارات في ماليزيا الحصول على موافقة هيئة الاستثمار الأجنبي ( FIC ) قبل أن يكون الشراء قانونياً .

ويسمح للأجانب بشراء العقارات التي يزيد سعرها عن (250) ألف رينجيت بلا حد لعدد العقارات التي يمكن امتلاكها.

وفي العادة يتم الحصول على موافقة هيئة الاستثمارات الأجنبية خلال فترة شهر واحد ، وفي العادة يقوم المحامي أو الاستشاري بعمل جميع الإجراءات بالنيابة عنك .

يرجى الاطلاع على موقع وحدة التخطيط الاقتصادي المالـيزية على الموقـع ( http://www.epu.jpm.my/ ) ، للاطلاع على إرشادات هيئة الاستثمارات الأجنبية حول امتلاك العقارات سواء للماليزيين أو الأجانب .

رخصة القيادة:

إذا كنت تحمل رخصة قيادة سعودية ، وترغب في الحصول على رخصة قيادة ماليزية ، فان إدارة الطرق والمركبات الماليزية ، تحتاج الوثائق التالية لإصدار الرخصة الماليزية :

1 ) رخصة قيادة سعودية سارية المفعول .

2 ) جواز السفر السعودي مع تأشيرة الإقامة ( ربما يطلب منك نسخ من جواز سفرك وترخيص العمل أو تأشيرة الإقامة ) .

3 ) خطاب من سفارة المملكة العربية السعودية ينص على أن رخصتك لا تزال سارية المفعول وبها تفاصيل الرخصة ( ترجمة الرخصة ) .

4 ) مبلغ ( 30 ) رينجيت رسوم الرخصة لعام واحد ، يمكن دفع مبلغ ( 90 ) رينجيت لثلاثة أعوام .

5 ) صورتين بحجم صورة جواز السفر ( مقاس 22ملم×32مم ) .

6 ) تعبئة نموذج الحصول على الرخصة ( يتم الحصول على هذا النموذج من إدارة الطرق والمركبات الماليزية ـ النموذج عبارة عن ورقة واحدة باللغة الملايوية ) .

سيقوم القسم القنصلي بسفارة المملكة العربية السعودية بإصدار الخطاب المطلوب ( ترجمة الرخصة ) بعد إحضار رخصة القيادة السعودية الأصلية .

عنوان إدارة الطرق والمركبات الماليزية :

كوالالمبور

هاتف : 40241200ـ03

ضريبة الطريق:

تفرض الحكومة الماليزية ضريبة الطريق على جميع المركبات في ماليزيا . ويجب تجديد هذه الضريبة سنوياً ، يمكنك تجديد ضريبة الطريق في أي مكتب بريد قريب منك ، ومن اجل تجديد ضريبة الطريق يجب أيضاً تجديد بوليصة التأمين الخاصة بسيارتك .

يجب التنويه على أن قيادة السيارة بدون ضريبة الطريق السارية المفعول أو إذا انتهت ضريبة الطريق فان هذا يعتبر مخالفة مرورية في ماليزيا .

بوليصة التأمين على السيارات:

إن أساس بوليصة التأمين هو تأمين السيارة ضد أي خسائر أو أضرار ، إن التأمين من نوع الطرف الثالث يعوض الخسائر البدنية والإصابات بناء على نوع التغطية التأمينية ، فيما يلي أنواع التأمين الثلاث :

ـ تأمين الطرف الثالث:

هذا النوع يوفر تأميناً ضد المسئولية القانونية الناتجة من الإصابات البدينة ودمار العقارات الخاصة بطرف ثالث .

ـ تأمين الطرف الثالث وتغطية سرقة أو احتراق السيارة :

يقدم نفس التغطية المتاحة في تأمين الطرف الثالث بالإضافة إلى تأمين السيارة ضد السرقة والحريق .

- التغطية أو التأمين الشامل:

يقدم نفس التغطية المتاحة في تأمين الطرق الثالث وتغطية سرقة أو احتراق السيارة ، بالإضافة إلى التأمين على جميع الأضرار المادية على السيارة المؤمن عليها الناتجة بسبب الحوادث أو التصادم .

يمكنك شراء بوليصة التأمين على السيارة من أي شركة تأمين على السـيارات ، أو اقرب عميل أو فرع لتلك الشركات، كما يمكنك كذلك الحصول عليها من مكتب البريد .

العاملة المنزلية:

هناك بعض الإجراءات التي يجب الوفاء بها للحصول على عاملة منزلية من بلد المصدر ، وتقوم إدارة الهجرة والجوازات الماليزية بإصدار التأشيرة وتصريح العمل .

إذا رغبت في الحصول على عاملة منزلية من بلد المصدر فعليك إما استخدام خدمات وسيط الاستقدام في ماليزيا ، أو الاتصال بأحد معارفك في بلد المصدر لترتيب الأمر.

إذا اخترت استخدام خدمات وسيط الاستقدام ، فانه سيقوم بجميع الإجراءات نيابة عنك ، أما إذا رغبت في الحصول على العاملة المنزلية بنفسك فيجب عليك الاتصال بمعارفك في بلد المصدر ، والقيام بإعداد الوثائق التالية ، وتسليمها إلى إدارة الهجرة والجوازات الماليزية :

1 ) تقديم تقرير طبي ، و( 4 ) صور شخصية بحجم صور جواز السفر للعاملة المنزلية ، وصورة من جواز سفر الخادم وتقرير طبي من بلد المصدر.

2 ) تعبئة نموذج خاص بالعاملة المنزلية ، يمكن الحصول عليه من إدارة الهجرة الماليزية .

3 ) رسوم ختم وتصديق بقيمة ( 10 ) رينجيت ماليزي .

4 ) رسوم توقيع وتصديق عقد التوظيف مع العاملة بقيمة ( 10 ) رينجيت مالـيزي .

5 ) صورة من جواز السفر وجواز سفر الزوجة .

6 ) خطاب تأكيد التوظيف والوظيفة والراتب ( تقوم أنت بإصداره ) .

7 ) شهادة ميلاد الأطفال .

8 ) تقديم تقرير طبي، و( 4 ) صور شخصية بحجم صور جواز السفر للعاملة المنزلية ، وصورة من جواز سفر الخادم وتقرير طبي من بلد المصدر ( نفس الفقرة رقم 1 ) .

9 ) يتم تسليم جميع الوثائق المذكورة أعلاه إلى إدارة الهجرة والجوازات الماليزية ( قسم العاملات المنزلية ) ، وتستغرق الموافقة ثلاث أيام عمل .

10 ) وبعد موافقة إدارة الهجرة والجوازات يجب دفع مبلغ ( 430 ) من اجل تحصيل الموافقة .

11 ) قم بإرسال خطاب الموافقة الصادر من إدارة الجوازات إلى معارفك في بلد المصدر.

12 ) سيتم إصدار تأشيرة الدخول من السفارة الماليزية في بلد المصدر .

13 ) بعد وصول العاملة إلى ماليزيا ، عليك القيام بالتسجيل خلال شهر في هيئـة ( Fomema ) من اجل إجراء الفحص الطبي على العاملة ، وبعد ذلك تتوجه العاملة إلى اقرب مستشفى أو مركز طبي لإجراء الفحص الطبي الذي سيتكلف حوالي ( 190 ) رينجيت ماليزي .

عنوان هيئة ( Fomema ) .

هاتف رقم : 20946188-03

الموقع على الشبكة : http://www.fomema.com.my/

14 ) سيتم إجراء فحص طبي وبعد انتهاء العاملة من الفحص الطبي ( يمكنك التأكد من هذا عن طريق الاتصال بالهيئة بعد 10 أيام عمل ) توجه مباشرة إلى إدارة الهجرة والجوازات الماليزية للحصول على تصريح العمل .

ولادة طفل في ماليزيا:

ـ كيفية الحصول على شهادة الميلاد :

بعد ولادة الطفل ، سيقوم موظفو المستشفى بإعطاء الوالدين نموذج يسمح لهما بالتقدم للحصول على شهادة الميلاد .

هذا النموذج به تفاصيل المولود ، ومكان وتاريخ ولادته ، ووقت الولادة ، ومعلومات عن الأم .

ويجب على الوالدين تعبئة هذا النموذج وتسليمه شخصياً ( يكفي احد الوالدين ) إلى احد إدارات التسجيل أدناه مع الوثائق التالية :

1 ) شهادة الزواج الأصلية .

2 ) جواز سفر الوالدين .

تنويه: لإدارة التسجيل الحق في المطالبة بوثائق أخرى غير الوثائق المذكورة أعلاه .

عنوان إدارة التسجيل:

العاصمة الفيدرالية ( كوالالمبور ) .

قسم الولادات والوفيات والتبني

إدارة التسجيل الوطنية

هاتف رقم : 26925044ـ03

ولاية سيلانجور .

إدارة التسجيل الوطنية

هاتف رقم : 58806755 ـ03

ولاية بينانج .

إدارة التسجيل الوطنية

هاتف رقم : 2269320 ـ03

ولاية ملقا .

إدارة التسجيل الوطنية

هاتف رقم : 2921429 ـ03

الموقع الاليكتروني : http://www.jpn.gov.my/

يجب التنويه على انه يجب تسجيل المولود خلال ( 14 ) يوم من تاريخ الولادة ، ويتم إصدار شـهادات الميلاد برسـوم منخفضة .

لكن إذا تم التسـجيل من ( 14 إلى 42 ) يوم فهناك رسوم إضافية للتسجيل ، وإذا تم التسجيل بعد ( 42 ) يوم فان على الوالدين تسجيل المولود في المحكمة الماليزية .​

تنويه " احتفظ بشهادة الميلاد الماليزية في مكان آمن ، إذا ضاعت الشهادة الأصلية فان إجراءات استخراج نسخة ثانية منها ستتطلب وقتاً طويلاً ، خاصة للمغادرين من ماليزيا ، إن شهادة الميلاد الأصلية مطلوبة في الجامعة ولإصدار جواز السفر ووثائق هامة أخرى" .

معلومات عامة أخرى:

خدمة قنوات استرو:

تعتبر شبكة " استرو " خدمة لبث القنوات التليفزيونية المتعددة .

ولمعرفة آخر التحديثات والقنوات الإضافية ، يرجى زيارة موقـع الشركة على : http://www.astro.com.my/ .

وللحصول على الخدمة يمكنك الاتصال بالخط الساخن لخدمة الزبائن وهـو : ( 95434188-03 ) ، وبعد اختيار القنوات التي تود الحصول عليها سيتم إرسال عامل لتركيب الخدمة في منزلك ، سيقوم العامل المذكور بتسليمك نموذج لتعبئته .

وعليك أن تزود العامل بصورة من جواز السفر ، وصورة من عقد الإيجار . إن الدش الخاص بالخدمة وباقي المعدات سوف تكلفك حوالي ( 299 ) رينجيت ماليزي ، كما سيقوم العامل بمطالبتك باجرة التركيب وهي حوالي من ( 100 إلى 200 ) رينجيت ماليزي ، عليك كذلك دفـع سـعر الخـدمة الشـهري وهو مبلـغ ( 49.90 ) رينجيت شهرياً على الأقل على حسب القنوات التي قمت باختيارها . وتوجد قناتان عربيتان بالخدمة هي قناة راديو وتلفزيون العرب ( ART ) وقناة الجزيرة .

كما يمكنك كذلك شراء دش " استرو " من أي من المحلات الاليكترونية وسيقوم المحل بترتيب عملية التركيب لك .

خط الهاتف الثابت:

تعتبر شركة ( TM) اكبر شركة اتصالات في ماليزيا ، وهي تقدم خدمة الهاتف الثابت . ومن اجل تركيب خط هاتف ثابت عليك زيارة اقرب فرع للشركة وتعبئة استمارة بيانات تحصل عليها من الشركة ، ويجب أن تكون معك الوثائـق التالية :

1 ) صورة من جواز السفر وصورة من التأشيرة أو تصريح الإقامة.

2 ) صورة من عقد الإيجار.

وبعد إجراءات التسجيل يمكن بعد ذلك تغيير نوع الخط والهاتف بناء على اختيارك المفضل ، وسيتم دفع إيجار شهري لخدمة الهاتف الثابت في حين سيتم فرض رسوم تأجير إضافية زهيدة على كل هاتف إضافي .

ـ السعر :

بالنسبة للأجانب يجب دفع عربون أولي وهو مبلغ يتراوح بين ( 1000 و 1.500 ) رينجيت ماليزي .

رسوم الختم والتصديق : ( 10 ) رينجيت ماليزي .

الإيجار الشهري : ( 25 ) رينجيت ماليزي .

رسوم التركيب : ( 50 ) رينجيت ( تدفع إلى شركة الاتصالات ) .

رسوم التوصيل : ( تدفع إلى العامل الذي ستقوم الشركة بتعيينه ) .

التوصيل المتاح : ( 30 ) رينجيت ماليزي .

التوصيلات الإضافية : ( 50 ) رينجيت ماليزي .

ستقوم شركة الاتصالات بإرسال عامل لتركيب خط الهاتف في منزلك .

أسعار المكالمات الدولية للمملكة العربية السعودية بشركة ( TM ) :

مفتاح المملكة العربية السعودية : 966

السعر بالدقيقة : ( 3.50 ) رينجيت ماليزي للدقيقة .

فارق التوقيت : ( ـ 5 ) ساعات .

خدمة الانترنت:

تقوم شركة " ستريمكس " ( Streamyx) بتقديم خدمة الانترنت عالي السرعة عن طريق تكنولوجيا النطاق العريض .

ما عليك إلا توفير جهاز كمبيوتر لديك به معالج " بانتيوم " وذاكرة " 32 " ميجابايت على الأقل ويندوس ( 95 ) يفضـل ويندوس( 98 ) على الأقل ، وقرص صلب ( هارديسك ) 2.1 جيجابايت على الأقل ، وبطاقة ( كارت ) شبكة ، كما يجب توفر خط هاتف ثابت لديك .

يمكنك الحصول على هذه الخدمة عن طريق زيارة موقع الشركة على : http://www.tm.net.my/ ، أو يمكنك زيارة اقرب فرع لشركة الاتصالات وتعبئة استمارة التسجيل ويجب أن تكون معك الوثائق التالية :

1 ) صورة من جواز السفر وصورة من التأشيرة أو تصريح الإقامة .

2 ) صورة من عقد الإيجار.

3 ) صورة من فاتورة الهاتف الثابت .

السعر :

1 ) مبلغ ( 50 ) رينجيت ماليزي وقت التسجيل .

2 ) رسوم التركيب ( 75 ـ 85 رينجيت ماليزي ) سيتم إدراجهـا في أول فاتورة .

3 ) الرسوم الشهرية على حسب نوع الخدمة التي قمت باختيارها .