تقع هولندا في الجزء الشمالي الغربي للقارة الأوروبية ويحدها ألمانيا من الشرق والشمال الشرقي وبلجيكا جنوباً ويحدها بحر الشمال من الجهة الغربية والشمال الغربي وهي دولة عضو في الإتحاد الأوروبي ويبلغ ارتفاع حوالي نصف أراضيها أقل من متر واحد فوق سطح البحر وتم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند من خلال عمليات ردم مياه البحر. والاسم الرسمي لهولندا هو باللغة الهولندية نيدرلاند Nederland ويعني باللغة العربية مملكة الأراضي المنخفضة وسميت بذلك لأن مساحة كبيرة من أراضيها تقع تحت سطح البحر وتشمل مملكة هولندا وكذلك جزر أروبا التي تتمتع بالحكم الذاتي وجزر الأنتيل في البحر الكاريبي التي تتكون من: جزيرة الكوراساو وجزيرة سانت مارتن (تتمتع الجزيرتان بالحكم الذاتي اعتباراً من 10 أكتوبر 2010م) أما جزر بونـير وسابا وسانت إستاتيوس فهي تعتبر بلديات ذات طابع خاص. ومن المعروف أن سورينام كانت أيضاً مستعمرة هولندية وحصلت على استقلالها في 25 نوفمبر 1975م.

نظام الحكم: مملكة دستورية برلمانية، حصلت على استقلالها عام 1579م من إسبانيا.

رأس الدولة: الملكة بياتريكس

العاصمة: أمستردام هي العاصمة السياسية لهولندا أما مدينة لاهاي فهي مقر الملكة والحكومة والوزارات.

الدستور الهولندي: وضع دستور هولندا لأول مرة عام 1814م وعدل أخر مرة عام 1983م ونظام القانون الهولندي مدني تم وضعه على ضوء القانون الفرنسي.

المقاطعات الهولندية: تضم هولندا 12 مقاطعة وهـي: خرونيـنجن وفريـسلاند ودرنـتا وأوفرايسل وخيلدرلاند وأوتريـخت ونورد هـولاند (شـمال هولـندا) وزاود هولاند (جنوب هولندا) وزيـلاند ونورد برابنـت وليمبورخ وفليفولاند.

أهم المدن الهولندية: مدينة أمستردام Amsterdam وروتـردام Rotterdam ولاهـاي (باللغة الهولندية دن هاخ Den Haag) ومديـنة أوتريخـت Utrecht ومدينة أيندهوفن Eindhoven، ويطلق على المنطقة الموجودة بين تلك المدن الأربعة بمنطقة رانستاد.

تعد هولندا أحد أكثر دول أوروبا كثافة بالسكان وتصل إلى حوالي 495 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد إذ بلغ عدد سكانها 16.7 مليون نسمة في نهاية عام 2011م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 41.543.07 كيلو متر مربع مقسمة على النحو التالي: 33.728.64 كيلو متر مربع أراضي و7.814.43 كيلو متر مربع مياه.