يمثل النظام الأساسي للدولة الذي أصدره حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس في عام 1996 دستور عمان ويوفر الإطار القانوني لتطوير وتنفيذ كافة التشريعات والسياسات الحكومية.
وقد أصبح النظام الأساسي للدولة، منذ إصداره، يشكل الأساس لكافة التشريعات القانونية كما أنه يعتبر المرجعية النهائية للسلطة القضائية في سلطنة عمان.
 
يحدد النظام الأساسي للدولة شكل الحكومة في سلطنة عمان، والإطار الذي ينبغي أن تتطور في نطاقه المؤسسات التشريعية والمؤسسات السياسية الأخرى. كما ينص النظام الأساسي للدولة على إنشاء مجلس عمان الذي يتكون من مجلس الشورى الذي يضم أعضاء منتخبين ومجلس الدولة المعين، بالإضافة إلى القضاء المستقل. كما أنه يحدد التنظيم الهيكلي للإدارة السياسية في السلطنة.
كما يحدد النظام الأساسي للدولة حقوق وواجبات المواطنين العمانيين التي تتضمن عدم التمييز بأي شكل من الأشكال، وحرية التعبير والتجمع، وحق المشاركة في القرارات السياسية للدولة، وحق الملكية الخاصة والحق في الخصوصية الشخصية وحرية الدين والمساواة بين الجنسين.
استمد النظام الأساسي للدولة كافة تلك الحقوق من التقاليد الإسلامية والعمانية، وبالتالي فهو يمثل تنظيما حديثا للتقاليد والممارسات العمانية المتأصلة، كما أنه يوفر إطارا لتطور التشريعات والمؤسسات والمشاركة السياسية مستقبلا.

أصدرت سلطنـة عُمـان قانـون "حظـر تملك غيـر العُمانييـن تملك الأراضـي والعقارات في بعض الأماكن بجميع استعمالاتها"
وقـد جـاء على النحـو الآتـي:
1) المحافظات: ظفار عدا ولايـة صلالـة، ومسندم والبريمي، والظاهرة والوسطى.
2) ولايات لوى وشناص ومصيرة.
3) الجبل الأخضر وجبل شمس، وأي جبال أخرى لها أهمية استراتيجية تحددها الجهات المختصـة.
4) الجُزر
5) المواقع القريبـة من القصور، والجهات الأمنيـة والعسكريـة والتي تحددها الجهات المختصـة.
6) الحارات الأثريـة والقديمـة والتي تحددها الجهات المختصـة.

كمــا وافق مجلس الـوزراء العُمانـي في جلستـه رقم (13/2020) المنعقـدة بتاريخ (22 سبتمبر 2020م) على منح مهلـة سنـة واحـدة اعتبـاراً من (1 نـوفمبـر 2020م) وذلك لإنهاء المعامـلات الخاصـة بالأراضـي المملوكـة لمواطنـي دول مجلس التعاون الخليجـي في السلطنـة في المواقـع التي يُسمـح لهـم فيها بالتملك والتـي مضت عليها المـدة القانونيـة المقـررة لاستغـلالها. لذلك وجب التنويــه. 

تود السفارة التنويه:

أن الإدارة العامة للجمارك تلزم أخذ الموافقات المسبقة على الشحن الجمركي لكل من:

الأجهزة الخلويّة: تتطلّب موافقة هيئة تنظيم الاتصالات. ويمكن تقديم طلب الموافقة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني: https://www.tra.gov.om .

الأدوية و الكتب: تقديم الموافقة على الموقع الإلكتروني الخاص بالتخليص الجمركي لبدء إجراءات التخليص على الموقع الآتي:  https://www.customs.gov.om/dgcportal/ar/home .


حسب تعليمات الجهات المختصة في سلطنة عُمان:

- يقتصر الدخول إلى سلطنة عُمان فقط لحاملي الإقامة سارية المفعول، ويستثنى من ذلك موظفي البعثات الدبلوماسية وحاملي جواز السفر الدبلوماسي وعوائلهم.
- بالنسبة للمواطنين القادمين الذين لديهم إقامة سارية المفعول لابد من احضار فحص PCR لايتجاوز72 ساعة مع حجر مؤسسي لمدة 8 أيام مع ارتداء سوارة ودفع مبلغ 25 ريال عُماني قيمة السوارة حال وصوله للمطار.  
- كما نحث جميع المواطنين القادمين إلى سلطنة عٌمان للزيارة أو الإقامة تسجيل بيانات جوازاتهم عبر الرابط