انجازات المملكة العربية السعودية

في قطاع النقل البحري

مقدمة :

تتمتع المملكة العربية السعودية بمكانتها الاقتصادية والسياسية وامكانياتها المميزة في قطاع النقل البحري على المستوى الاقليمي والعالمي وتأمل أن تساهم بشكل اكبر في مجهودات التعاون في مجال النقل البحري الدولي .

كما أن المملكة العربية السعودية تقع على مسطحين بحريين مهمين في العالم هما البحر الأحمر و الخليج العربي بطول 1944 كيلو متر وطول 965  كيلو متر على التوالي, ويتدفق للأسواق العالمية ما يقارب 30% من طاقة العالم والتي تعتبر أكبر عمليات الشحن من خلال موانئها النفطية . كما أن البحر الأحمر يعتبر ممراً بحرياً هاماً للتجارة والشحن البحري العالمي حيث أنه يربط قناه السويس بباب المندب وتمر خلاله أعداد كبيرة من السفن العالمية حيث تشغل المملكة خمسة (5) موانئ نفطية على امتداد البحر الاحمر , اما بالنسبة للخليج العربي يوجد ميناءان رئيسيان ويعتبران من أكبر الموانئ النفطية في العالم ويغذيان الاسواق العالمية بما يقارب 30% من الطاقة , حيث يحتوي كلاهما على 18 رصيفاً لاستقبال الناقلات العملاقة , كما يوجد مركز متطور لمراقبة شحن الزيت الخام لمنع أي عمليات تسرب نفطي .
اما بالنسبة للموانئ التجارية الاخرى فقد حققت المملكة العديد من الانجازات على صعيد الأداء التشغيلي والتنظيمي والتقني وكذلك البيئي
والأمني , يأتي في مقدماتها بناء أرصفة ومحطات لمناولة البضائع , وموانئ جديدة , وخدمات مساندة , وتنفيذ العديد لمشروعات التطوير  والتوسعة لتحسين البنية الأساسية من قنوات وأحواض بحرية وأرصفة وطرق ومنشآت ومعدات حديثة وتطوير لآليات التشغيل , مما ساهم في  تحقيق زيادة كبيرة في الطاقة الاستيعابية ورفع مستوى الاداء والانتاجية في جميع الموانئ وتعزيز قدراتها وكفاءاتها التشغيلية لتتمكن من تلبية متطلبات التنمية والنهضة الاقتصادية الشاملة التي شهدتها المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية , كما ارتفعت الطاقة الاستيعابية للموانئ السعودية الى أكثر من (530) مليون طن في عام 2014م , وزادت أعداد الارصفة الى (214) رصيفاً , كما زادت كمية البضائع المناولة خلال عام 2015م بحوالي (29.5%) مقارنة بعام 2013م , اذا وصلت الى اكثر من (275) مليون طن مقابل (165) مليون طن في عام 2013م , كما زادت أعداد الحاويات من (9, 5 ) مليون حاوية نمطية في عام 2013 الى اكثر من (4 , 6 ) مليون حاوية في عام 2014م بنسبة اضافية تجاوزت (6 , 8 % ) .
اما في مجال سلامة الأرواح وحماية البيئة البحرية تقوم المملكة بدور فعال في الالتزام بتطبيق ما تنص عليه اللوائح والمواثيق الدولية والمتمثلة في معاهدة سلامة الارواح والممتلكات في البحار وكذلك حماية البيئة البحرية عن طريق الجهات والقطاعات الفعالة والمؤثرة في نشاط النقل البحري بالمملكة كوزارة النقل  والمؤسسة العامة للموانئ وحرس الحدود والقوات البحرية والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة و وزارة البترول والثروة المعدنية , كما
ان المملكة تشارك عن طريق القوات البحرية الملكية السعودية ضمن قوة التحالف الدولية المختلطة والتي تأسست في عام (2002) وهي قوات متعددة الجنسيات تشمل (29) دولة ومهمتها الحفاظ على الأمن البحري في المنطقة من خلال الحفاظ على الممرات المائية والمنشآت النفطية من أي خطر يواجها  والقضاء على الإرهاب ومكافحة القرصنة والتهريب بجميع أنواعه, كما ان المملكة طبقت نظام الفحص لقبول ناقلات البترول والذي اثبت فاعليته خلال السنوات الماضية قبل السماح لأي ناقلة بترول بالدخول للمياه الإقليمية ومن ثم للموانئ وذلك للتأكد من أن جميع الناقلات الزائرة تلتزم وتفي بالمتطلبات والمواثيق الدولية وخاصة في مجال السلامة والمحافظة على البيئة ومنع التلوث البحري بجميع انواعه , تجدر الاشارة الى ان المملكة في محور سلامة الأرواح وحماية البيئة البحرية كان لها أثرها الايجابي حيث لم تسجل أي حالة لها تأثير سلبي على البيئة البحرية أو العاملين في مجالها خلال العامين الماضين ولله الحمد .
اما فيما يتعلق بالمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية(ISPS Code ) قامت شركة أرامكو السعودية في منتصف عام 2014 م باستصدار شهادات الامتثال مع المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية لجميع موانئها بصلاحية خمس سنوات مما يعكس مدى حرص المملكة على سمعة مرافقها المينائية , كما سعت ايضاً حرس الحدود إلزام الشركة المشغلة بميناء الملك عبدالله بالالتزام بمتطلبات المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق البحرية مما نتج عن ذلك حصول المرفق المينائي على شهادة الامتثال .

 

المملكة ونشاطات أمانة المنظمة البحرية الدولية :
انضمت المملكة العربية السعودية للمنظمة البحرية الدولية عام (1969م).
كما أن المملكة وقعت على (22) اتفاقية من اتفاقيات المنظمة البحرية الدولية وفعلت العمل بها بكل اخلاص والتزام وتحرص أيضا على أن تشارك دائماً بفاعلية في جميع اجتماعات مجلس المنظمة والجمعية العمومية وكافة اللجان الرئيسية والعديد من اللجان الفرعية بوفود عالية المستوى في أعمال وفرق العمل كما وسعت مشاركتها لتشمل العديد من الجهات والقطاعات الفاعلة والمؤثرة في نشاط النقل البحري بالمملكة كوزارة النقل والمؤسسة العامة للموانئ وحرس الحدود والقوات البحرية والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة و وزارة البترول والثروة المعدنية . وسبق للملكة أن انتخبت لعضوية مجلس المنظمة عدة مرات وساهمت خلالها بشكل فعال وايجابي.

 

 الترشيح لمجلس المنظمة :
إن المملكة العربية السعودية تأمل ان تحصل على دعم الدول الأعضاء في انتخابات المنظمة القادمة في نهاية هذه السنة وسوف تكون ممتنه للتصويت لها لتكون عضوا في مجلس المنظمة البحرية الدولية عن الفئة(ج) اعتبارا من مطلع عام 2016 م .