عزيزي الزائر  :

نحن على ثقة من حرصكم الشديد على تمثيل الوطن في الخارج بالصورة المشرفة التي تليق بها كموطن للحرمين الشريفين ، وقبلة للمسلمين ، ومهداً للحضارة الإسلامية والقيم العربية الأصيلة. وانطلاقاً من تقدير وزارة الخارجية وتثمينها لهذا الدور، يسرها أن تكون دائما وممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج عوناً لكم.


واستشعاراً لواجب السفارة تجاه المواطنين السعوديين في جمهورية أوزباكستان ، وحرصها على تسهيل سفرهم وإقامتهم ، وحمايتهم من أية مصاعب أو مشكلات أو معوقات قد تعترضهم لا قدر الله ، وتوفيراً لجهدهم ووقتهم ، فإنه يسرها أن تقدم لهم عددا من الإرشادات الهامة التي تعينهم وتساعدهم ، والمتمثلة في التالي:


أولاً: عند الرغبة في السفر عليك التأكد مما يلي :

- تأكد من سريان صلاحية جواز سفرك ، وأن المدة المتبقية لصلاحية الجواز لا تقل عن ستة أشهر .

- الاحتفاظ برقم السجل المدني معك لتسهيل الرجوع إليه عند الحاجة خاصة في حال مراجعة الممثلية السعودية عند فقدان الجواز.

-جمهورية أوزباكستان من الدول التي تتطلب تأشيرة دخول وذلك من سفاراتها وقنصلياتها بالخارج لذا عليك الحصول على تلك التأشيرات قبل المغادرة، ويمكن التقدم بطلب التأشيرة عبر الانترنت عن طريق موقع وزارة الخارجية الاوزبكية ، علماً انه يوجد تمثيل دبلوماسي لجمهورية أوزباكستان في المملكة في كل من مدينة الرياض وجدة ( السفارة الاوزبكية في الرياض ) ، (  القنصلية الاوزبكية في جدة ) .

- إذا كانت أهداف زيارتك لقضاء بعض الأعمال التجارية عليك مراجعة الغرف التجارية بالمملكة قبل سفرك ، والاستعانة بالسفارة السعودية في طشقند للتأكد من سلامة وضع الشركات التي ترغب بالتعامل معها حتى لا تقع ضحية للغش التجاري  . 

-إجراء فحص كورونا ( PCR ) قبل الدخول الى الاراضي الاوزبكية بمدة لا تزيد عن 72 ساعة، علماً أنك اذا مررت بكل من تركيا أو الهند أثناء قدومك فسوف يطبق عليك الحجر الصحي الالزامي لمدة اسبوعين. 


ثانياً : عند الوصول الى أوزباكستان عليك القيام بما يلي :

- لسلامتكم يُرجى عدم ارتياد الاماكن المشبوهة والمناطق الغير آمنه .

- ضرورة تسجيل ( إقامة مؤقته ) لدى وزارة الداخلية خلال 3 أيام من وصولك إلى جمهورية أوزباكستان .          

- احترام أنظمة وقوانين الدولة بما فيها أنظمة وقوانين المرور والمشاه وأحقية السير وصف السيارات وغيرها من القوانين التي تفرضها الحكومة  .

- الإفصاح بدقه لموظف الجمارك عند وصولك عن كل ما يوجد بداخل الأمتعة وتذكر بأن جمهورية اوزباكستان تشترط الافصاح عن المبالغ المالية التي تتجاوز (10000 دولار امريكي او ما يعادله بالعملات الأخرى ) كما تُحتم على القادم تسجيل ما لديه من مجوهرات وشيكات وغيرها من المتعلقات الشخصية إذا تجاوزت الحد المسموح به.

- الصيد محظور بجميع أشكاله على الأراضي الاوزبكية (في أوقات الحظر الرسمية) ،كما يٌمنع حمل أسلحة الصيد والاسلحة البيضاء منعاً باتاً .

- حافظ على جواز سفرك فهو وثيقة خاصة بك وتذاكر الطيران ومتعلقاتك الشخصية في مكان آمن .

- بادر بتسجيل جوازك لدى السفارة السعودية في طشقند عبر خدمة تسجيل جواز السفر او باستخدام تطبيق وزارة الخارجية على اجهزة الهواتف الذكية ، أو بالحضور شخصياً الى مقر السفارة   .

 - يجب التقيد بفترة الإقامة الممنوحة لك وفي حالة الرغبة في زيادة مدة الإقامة يجب عليك التوجه إلى السلطات المحلية المختصة لتمديد مدة الإقامة حتى لا تتعرض للحجز أو للغرامات عند مغادرتك البلد ، وإذا اقتضت الحاجة للمساعدة بهذا الخصوص يمكن التواصل مع السفارة .

 - التزام الصمت عند التحقيق أو الاستجواب بشأن أي قضية أو اتهام والتواصل مع السفارة لتأمين العون اللازم  .

 - عدم رهن جواز السفر أو الهوية الوطنية لدى أي جهة من الجهات مهما كان المبرر .

- عدم صرف النقود في الأماكن الغير مخصصة لذلك ( السوق السوداء ) حتى لا تتعرض للتوقيف والمساءلة القانونية ومصادرة اموالك .

 - تتوفر في جمهورية أوزباكستان المصارف البنكية  وأجهزة صرافات آلية ( ATM )  وخدمات بطاقات الاعتماد الائتمانية (فيزا ، ماستركارد)

عزيزي المواطن ..

سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية أوزباكستان هي بيت لجميع المواطنين، ومن واجبها مساعدتك وخدمتك في كل الأوقات، فلا تتردد بالتواصل معها , لتمكينها من أداء واجبها في الوقوف إلى جانبك ، والتدخل المباشر في حل وإنهاء أي مشكلة قد تعترضك في مهدها أو تعرضك للإيقاف لا قدر الله، لمعرفة وسائل الاتصال ( اضغط هنا )

وختاما ندعو الله عز وجل أن يحفظكم في حلكم وترحالكم ، والتمتع بإقامة سعيدة وعودا حميدا .