معلومات هامة للمسافرين:

*اعتباراً من 15 نوفمبر 2021م ستطبق على المسافرين القادمين إلى جمهورية كوبا الإشتراطات الصحية التالية:

  1. إلغاء الحجر الصحي الإجباري.
  2. تقديم جواز سفرصحي أو شهادة تطعيم ضد كوفيد - 19 بلقاحات معتمدة من قبل الهيئات التنظيمية الطبية.
  3. في حال عدم وجود شهادة تطعيم ، يلزم تقديم فحص PCR يتم إجراؤه خلال (72) ساعة قبل الرحلة.
  4. لا يتطلب تقديم شهادة تطعيم أو  فحص PCR للأطفال دون سن (21).

*على كل زائر لكوبا أن يكون حامل جواز سفر باسمه ساري المفعول لمدة لا تقل المدة المتبقية من صلاحيته عن ستة أشهراً (اعتباراً من موعد دخول البلاد) وتأشيرة صادرة عن إحدى السفارات أو القنصليات الكوبية في الخارج أو "بطاقة سياحة"، إلاّ في حالات البلدان التي يوجد لكوبا اتفاقات معها للإعفاء من التأشيرة. تبلغ مدة سريان مفعول "التأشيرة السياحية" أو "البطاقة السياحية" ثلاثين يوماً وهي قابلة للتمديد لفترة ستة أشهر.

*كما يحتاج المسافر لأن يكون لديه تأميناً على السفر يشمل الرعاية الطبية. في سبيل تنفيذ هذا الشرط يجب أن يشمل التأمين نفقات طبية أو بوليصة نفقات طبية مغطاة في كوبا.

*يجب أن تكون البوليصة صادرة عن البلد المنشأ، أما المسافرين الذين لا يحملون هذه البوليصة، فبإمكانهم عند وصولهم أن يقتنوا واحدة تغطي التأمين صادرة عن وكالات كوبية، وذلك في مرفأ الوصول نفسه.

*إن "التأمين على السفر" الموقّع بين شركات التأمين الكوبية ومعظم شركات التأمين العالمية يوفر خدمات مساعدة للمسافر داخل كوبا من خلال شركة "Asistur SA" على مدار الساعة وفي كل أيام السنة.

*توجد قيود على إدخال بعض الأدوات مثل أجهزة الهاتف ذات الاستخدام عبر الأقمار الصناعية وجهاز الفاكس اللاسلكي وأجهزة الهاتف اللاسلكية وغيرها من أجهزة الاتصالات، والـ "GPS"، والحيوانات الحية والنباتات، وكذلك المنتجات حيوانية أو نباتية المنشأ، سواء كانت مصنّعة أم لا.

*لا يوجد قيود صحيّة إلا في حال المسافرين القادمين من بلدان تستوطن فيها الحمى الصفراء والكوليرا، أو أماكن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تسجيل إصابات فيها، مما يستوجب طلب شهادة تطعيم دولية.

معلومات أخرى تهمّ الزائر:

** من الضروري على المسافرين إلى جمهورية كوبا حمل مبالغ نقدية كافية لمدة إقامتهم في كوبا، حيث أن معظم بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الإئتمانية لا تعمل في كوبا **

يُنصَح المسافرين إلى كوبا من حملة المبالغ النقدية في تنقلاتهم أن يستخدموا أي عملة صعبة  (دولار أمريكي، يورو، دولار كندي، جنيه إسترليني، إلخ..).

يمكن صرف العملات الأجنبية بالبيسو الكوبي في أي من المصارف التجارية في البلاد وفي مراكز صرف العملات "CADECA S.A".

يبلغ سعر صرف البيسو الكوبي 24 مقابل الدولار الأمريكي.

يوجد في مدينة هافانا ما مجموعه 218 مركز لصرف العملات، وهي موزعة  على جميع أنحاء المدينة.

إضافة لذلك توجد مراكز لصرف العملات في العديد من الفنادق الرئيسية من مدينة هافانا.

في سبيل إخراج أعمال فنية أو تحف من كوبا، يحتاج الأمر لتصريح من "السجل الوطني للتراث الثقافي"، التابع لإدارة التراث لدى وزارة الثقافة. كما توجد قيود على إخراج الأدوية محلية الصنع. ولا يُسمح أيضاً بإخراج عملة وطنية (الحد الأقصى المسموح به هو 100 بيسو من العملة الوطنية و200 بيسو قابل للصرف)، ولا مطبوعات يزيد عمرها عن خمسين سنة، وإلا فيحتاج الأمر لوثيقة رسمية تبرر ذلك.

إن كوبا هي أحد البلدان الأكثر أماناً في أمريكا اللاتينية، بمؤشر جرائم منخفض نسبياً. أعمال السطو نادرة، ولكن لا بد من توخي الحذر في ساعات الليلة وفي الأماكن البعيدة عن وسط المدينة أو النائية، وفقاً لما يمليه الحسّ المشترك.